أحدث المقالات

اهم الأخطاء الحاصلة في تكريب وتخصير الأعمدة والتصحيح

  يمكن اعتبار الأعمدة على أنها إحدى أهم وأبرز العناصر الأولية التي تقوم عليها عمليات البناء في الهندسة المدنية، كما أنها من أهم المواد الإنشائية الحاوية على عنصر الحديد بالمقارنة مع كمية الخرسانة المتواجدة فيها، وبما أن أساس عالم الإعمار والبناء والإنشاء قائم بشكل مفصلي على الحديد فمن البديهي أن نوليه أهمية كبرى وذلك بالحرص على إتمام أعمال الحدادة للأعمدة بشكل مناسب وسليم وخال من الأخطاء منذ المرة الأولى كالتكريب والتخصير في الأعمدة (أي دون الحاجة لإعادة تنفيذ هذه العملية مرة ثانية)، مع العلم أن عملية تدبير وإصلاح محاولات التنفيذ الخاطئة لهذه الأعمدة عادة ما تكون مكلفة جدا أو مستحيلة في أحيان أخرى.


لذلك سنستعرض لكم في المقال التالي أشيع الأخطاء التي قد تحدث أثناء تنفيذ حدادة الأعمدة، كما سنقوم بتفسير وسبر هذه الأخطاء لنتمكن من تداركها وتصحيحها بالشكل المناسب.





أولا : التكريب

الخطأ : تكريب الأشاير (أو تكسيحها) من أعلى صبة السقف عند تخصير (تصغير) مقاسات وأبعاد العمود عن الطابق الواقع أسفل منه.

التصحيح : يجب تخصير (أو تقليل الأبعاد) العمود القديم السفلي بميل يعادل 1 سم أفقي لكل 6 سم شاقولي داخل السقف وذلك قبل تثبيت حديد السقف، أو تكريب حديد العمود عند توضيب حديده، فإن لم تكن كافية نعمل على إنهاء السيخ بزاوية L بداخل السقف ثم نزرع أشاير جديدة داخل العمود السابق بطول غمر يعادل 60 مرة على الأقل من القطر.


ثانيا : جهة تصغير العمود

الخطأ : تصغير العمود من جهة المناور أو فتحة السلم أو فتحة المصاعد أو الفتحات المتواصلة ما بين الطوابق (البهو) أو الواجهات وذلك أثناء تصغير مقاساته عن الطابق الواقع الأسفل منه.

التصحيح : يجب تخصير العمود من الجهة الداخلية فقط للأعمدة المثبتة على نهاية السقف كأعمدة الواجهات وفتحات السلالم والمناور وما شابه.


ثالثا : الشمع

الخطأ : أحد الخاطئة والمحتمل حدوثها هو ظهور اشاير الشمع (يمثل الشمع رقبة عمود تكون صغيرة في بعض الأحيان بأبعاد 25 × 25 سم وتقف على قاعدة أبعادها 100 × 100 سم وتتوقف عند الميدة).

التصحيح : يجب إنهاء أشاير الشمع على شكل حرف L على مستوى التسليح العلوي للميدة ثم يصب عليها داخل هذه الميدة ، يجب أخذ هذه الفكرة بعين الاعتبار عند وضع حديد الشمع على قاعدتها.


رابعا : إنهاء العمود في السطح الأخير

الخطأ : من الخاطئ قص أشاير الأعمدة والجدران الخرسانية بعد صب السقف الأخير.

التصحيح : يجب إنهاء أشاير الأعمدة والجدران الخرسانية بداخل السقف بشكل حرف L وبمستوى التسليح العلوي للسقف على أن يتم كل ذلك قبل صب السقف، من الواجب الانتباه لهذا الأمر عند قص وتشكيل حديد الأعمدة والجدران وذلك لأن ظهور الأشاير فوق السقف يعني انكشافها وجعلها بدون غطاء خرساني وبالتالي تسهيل انتقال الصدأ منها إلى السقف.


خامسا : التخصير بميل أكبر من 1 أفقي ، 6 رأسي

الخطأ : من الخاطئ ان يتم التخصير بميل أكبر من 1 أفقي ، 6 رأسي وذلك عند تصغير العمود من أي جهة.

التصحيح : من المفترض إنهاء الأشاير بزاوية على شكل حرف L بمستوى السقف ثم زرع أشاير جديدة بداخل العمود وفي الموقع الصحيح.


سادسا : تخصير الأعمدة

الخطأ : أن تكون أبعاد العمود في الطابق العلوي أكبر مما هي عليه في الطابق السفلي

التصحيح : من منظور منطقي تتناقص أبعاد العمود ويقل تسليخه كلما صعدنا نحو الأعلى والعكس غير صحيح.


استعرضنا لكم في مقالنا هذا ستة من أبرز الأخطاء الشائعة التي قد تحصل أثناء تنفيذ حدادة الأعمدة ثم تعرفنا بعد ذلك على أهم أساليب وطرق تداركها وإصلاحها إلى جانب تفسير كافة المصطلحات الواردة كالشمع والتكريب والتخصير وغير ذلك. عزيزي المهندس إن كان لديك أي سؤال أو استفسار عما ورد في هذا المقال فمن الرجاء تركه بالتعليقات في الأسفل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-