أحدث المقالات

مفهوم علم الرياضيات

 مفهوم علم الرياضيات:

 علم الرياضيات هو علم التعامل مع الأرقام بتفكير منطقي وعقلاني وحساب شامل، وقد تطوّر هذا العلم من الاستخدام الاول  لعد وقياس ووصف أشكال الأشياء، ومع تطوّره أصبح على درجة عالية من الدقة والمثالية.وقد استُخدم علم الرياضيات منذ القرن السابع عشر كعامل أساسي في العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا، وهو يهتم بجميع الجوانب الكمية لعلوم الحياة. 



تاريخ علم الرياضيات:
 مرّ علم الرياضيات بعدّة مراحل، إلى أن وصل إلى وضعه الحالي، وفيما يأتي أهم المراحل في تاريخ علم الرياضيات بدأ علم الرياضيات في بلاد بابل منذ عام 2000 قبل الميلاد فقد عُرفت الأرقام الكبيرة، والكسور والمسائل العددية والمعادلات التربيعية وحُلّت العديد من المسائل الرياضية والهندسية قبل الميلاد.



واصل اليونانيون تطوير علم الرياضيات حوالي العام 450 قبل الميلاد بناءً على الأسس والقواعد  التي وضعها البابليون، ثم صاغ الإغريق مفاهيم وقواعد أكثر دقة، واستنتجوا من خلال ذلك أنّ الأرقام المعروفة في وقتهم لا تصلح لجميع القياسات، لذلك ظهرت الصيغة الهندسية للأرقام غير المنطقية التي غيرت من تاريخ الرياضيات بشكل جذري، واستند اليونانيون على علم الفلك في بعض الاكتشافات الرياضية مثل؛ علم المثلثات. استمر تطوير علم الرياضيات بعد عام 200 ميلادي من قِبل الدول الإسلامية بناءً على القوانين والأسس التي وضعها الإغريق، وازدهر علم الرياضيات في سوريا والهند وإيران على وجه الخصوص، وبعدها انتقل إلى أوروبا. بدأ في أوروبا تقدّم كبير في علم الرياضيات في القرن السادس عشر فقد نشأ الحل الجبري للمعادلات التربيعية والتكعيبية خلال تلك الفترة . واصل علم الرياضيات ازدهاره في القرن السابع عشر فنشأ خلاله حساب التكامل والتفاضل، وأُوجدت علاقة بين الفيزياء والرياضيات والفلك، وظهرت بعد ذلك نظرية نيوتن في الجاذبية في القرن الثامن عشر. استمرّ علم الرياضيات بالتقدم السريع خلال القرن التاسع عشر في أوروبا فظهرت الهندسة التحليلية أو الإحداثية، والهندسة التركيبية أو البديهية، كما تطورت الهندسة الجبرية، ورُبط علم الرياضيات أكثر بعلم 

 

أبرز فروع علم الرياضيات ما يأتي:


علم الجبر:
يقوم علم الجبر على مبدأ المعادلات التي تحتوي على متغيرات معروفة ومتغيرات مجهولة، والمتغيّر المعروف يكون رقمًا، أمّا المتغير المجهول فيُرمز له بأحد الأحرف الأبجدية، وباستخدام الصيغ والتحليل يتم العثور على القيم المجهولة في المعادلات الجبرية.


علم الحساب:
 يعد علم الحساب الأقدم من بين فروع الرياضيات، وهو يختص بدراسة العمليات الأساسية على الأعداد، وهي؛ الضرب، والقسمة، والجمع، والطرح.


علم الهندسة:
 يعد علم الهندسة أكثر فروع الرياضيات عملية، وهو يدرس أشكال وأحجام الأشكال وخصائصها، والعناصر الأساسية لعلم الهندسة هي؛ الخطوط، والنقاط، والزوايا، والأسطح. 


 علم المثلثات:
علم المثلثات هو العلم الذي يدرس العلاقة بين أضلاع وزوايا المثلثات.



 علم التحليل:
 علم التحليل الرياضي هو العلم الذي يدرس معدل التغيّر اعتمادًا على العديد من الخواص.



من ابرز علماء الرياضيات عبر التاريخ:


فيثاغورس
 فيثاغورس هو فيلسوف يوناني عاش في الفترة ما بين عام 580 إلى 500 قبل الميلاد، ويرجع له الفضل الكبير في تطوير علم الرياضيات وعلم الفلك، وقد قضى فيثاغورس معظم حياته في دراسة الرياضيات، واعتقد أنّه يمكن تفسير كل شيء في العالم بالأرقام.



إقليدس
 إقليدس هو فيلسوف وعالم رياضيات يوناني، وُلد في عام 325 قبل الميلاد، لم يُعرف الكثير عن حياته الشخصية، ولكنّه يعد من أهم علماء العصور القديمة، ومن أهم إنجازاته كتاب العناصر، الذي يعد من أهم كتب الرياضيات على مدى العصور، الذي صاغ فيه عناصر الرياضيات المختلفة ونظمه.



الخوارزمي
 الخوارزمي هو أبو عبد الله محمد بن موسى، وُلد في عام 780 ميلادي، ومن إنجازاته في علم الرياضيات وضع حلول تحليلية للمعادلات الجبرية التربيعية والخطية، كما برع في وضع حلول للمعادلات الهندسية، وأوضح أهمية استخدام الصفر.[٧] كما طوّر الخوارزمي النظام العشري، والعمليات الحسابية، ويعد الخوارزمي أول من وضع الأرقام العربية الحالية.



اخير علم الرياضيات هو علم كبير تمتد افاق هذا العلم لكافة العلوم في حياتنا كالفيزياء والكيمياء والهندسة بفروعها وكلما تعمقت بهذا العلم كلما ذادت معرفتك وادركاتك للواقع .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-