أحدث المقالات

أساسات القواعد الشريطية

  و تسمى أساسات مستمرة ويستعمل هذا النوع من الأساسات عند إنشاء المباني ذات الحوائط الحاملة.

وتتم عن طريق حفر خندق في الأرض لكل حائط من حوائط المبنى وتعتمد نظرية هذا النوع من
التأسيس على انتقال أحمال المبنى إلى التربة عن طريق الحوائط وبالتالي يلزم استمرار الأساس تحت أسفل الحوائط بالكامل يحقق انتشار الأحمال على أكبر مساحة ممكنة من الأرض .
هذا النوع من التأسيس يلجأ إليه في المباني السكنية الصغيرة نظراً لأنه يتيح إمكانيات محدودة
وخاصة في ارتفاع بالمبنى أو استخدام الفتحات أو البحور الكبيرة ,واستعماله غير اقتصادي في بعض الأحيان.








المبدأ الأول : في تصميم هذا النوع من الأساسات هو العمل على زيادة عرض الحائط الملامس لسطح التأسيس حتى نضمن أن جهد التربة أكبر من أحمال المبنى وإلا حدث هبوط لحوائط المبنى داخل الأرض , وتتم زيادة عرض الحائط بعمل قاعدة من مواد الحائط أو الخرسانة العادية أو المسلحة تحت الحائط, مع الأخذ في الاعتبار أن أقل بعد للسطح العلوي للأساس عن سطح الأرض في هذا النظام لا يقل عن 45 سم ليسمح بحفر طبقة التربة العليا للزراعة وتعديلها مع ميزانية الأرض المطلوبة في المشروع وكذلك لزوم الأمان للأساسات وبعدها عن الحوادث أو بعدها عن سطح التجمد في حالة المباني المنشأة في البلاد الباردة  .



#موسوعة_المهندس_المدني civil engineering
استمر بمتابعة موقعنا والاقسام المختصة بالهندسة المدنية التي تحتوي الكثير والعديد من الكتب والمقالات التعليمية في الهندسة المدنية والتي سوف تقدم لك الفائدة .

وعملية التحميل والاطلاع على الكتب والمقالات واضحة جدا وبكل سهولة من خلال التنقل من المقالات من علامة اسم القسم ( القسم الهندسة المدنية ) اترك لنا تعليقا حول رأيك بالمحتوى الذي نقدمه في الموقع من خلال التنقل بين المقالات والكتب فيعتبر موقعنا من المواقع الهامة في هذا المجال وبمختلف المجالات .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-