أحدث المقالات

فوائد الرياضيات للعقل

 فوائد الرياضيات للعقل عديدة ولا يُمكن حصرها، إلا أننا  سنُحاول أن نُجملها لكم بشكل شيق ومميز، فهي من أهم العلوم التي يعتمد عليها الإنسان في حياته اليومية  دون أن يشعر بذلك، ولا تقتصر الرياضيات فقط بالتعامل بها في عمليات البيع والشراء و كما يعتقد البعض، بل أنها تدخل في حساب الوقت، والتاريخ، وكذلك الكميات، والنسب، وغيرها الكثير من التعاملات التي نحتاج إليها بشكل يومي واستمراري، والتي نقوم بها دون أن نعي أنها ترجع لعلم الرياضيات . 









من المعروف عن  الرياضيات، وخاصة الحسابات الذهنية، تعزز بشكل كبير قدرة الدماغ. فدراسة الأشكال والأرقام تشجع الاشخاص على تطوير مهارات العقل وتعزز التفكير النقدي والابداعي. الرياضيات غذاء للعقل، فمثل هذه العبارة لا بد أن تثير الكثير من الأسئلة، لكن أستاذ الرياضيات الدكتور آرثر بنجامين عرف بالضبط ما كان يتحدث عنه بعد كل شيء، الرياضيات والحسابات تفيد بشكل كبير العقل .ومن اهم فوائد الرياضيات 








1- الرياضيات تساعد على زيادة نسبة الذكاء:
تعمل الرياضيات على جعل خلايا المخ نشيطة وتحفزها للعمل بكامل طاقتها، بالتالي تساعد الرياضيات على ابقاء الدماغ نشيطا، لهذا ينصح الاطباء الكثيرون من الناس بالقيام بحل تمارين رياضية بشكل يومي للحفاظ على أدمغتهم نشيطة وقوية وذاكرتهم سليمة.

2- الرياضيات تدرب الدماغ على اعتماد المنطق والعقلانية  في حل المشاكل:
تعتمد الرياضيات على المنطق، بالتالي تعمل على تدريب الدماغ على اعتماد المنطق في حل المشاكل اليومية، كما تعلّم الرياضيات الخطوات المنطقية لحلّ مسألة ما يساعد على اكتساب مهارات التفكير والتحليل المنطقي والاستنتاج العلمي وتحسّن قدرتك على حلّ المشكلات في الحياة اليومية.

3- الرياضيات تجعل الدماغ يعمل بكفاءة وجدارة عالية:
 قد لا تعلم عن ذلك، ولكن المهارات الرياضية العليا لها تطبيقاتها في الحياة اليومية للشخص العادي. بعض الحسابات الحياتية ستتطلب منك مهارات رياضية معقّدة بعض الشيء، كتقسيم أرباح عمل مشترك أو متابعة خريطة بناء منزل، لهذا تعتبر الرياضيات اساسية في حياة الناس الناجحين سواء بشكل مباشر او غير مباشر.


علم الرياضيات هو بحر واسع، من غاص في أعماقه لا يُمكنه أن ينجو بسهولة، فهو من أهم العلوم التي لا تقتصر على التعاملات الرياضية فحسب، بل تتداخل في العديد من العلوم الأخرى والتي تتمثل في علم الفيزياء، علم الكيمياء،وعلم الحاسوب  وغيرها من العلوم التكنولوجية الحديثة تعتبر ام العلوم.




وللرياضيات العديد من الفروع، سنذكر اهمها ،  علم الجبر الذي يهتم بالاعداد والعمليات التحليلية.  الكميات،  علم الأشكال وهو العلم الذي يهتم بالعوم الهندسية والاشكال والتصميم ، وكذلك أدوات القياس، وغيرها العديد من الرموز والمصطلحات التي لا غنى عنها في التعاملات اليومية. يهدف علم الرياضيات إلى الوصول إلى نتائج محددة من خلال القيام بعمليات التحليل والتفسير. وفيما يلي نعرض لكم المزيد من فوائد الرياضيات للعقل بالتفصيل:



ظهر المزيد من الأبحاث أن الأشخاص الذين يستخدمون أدمغتهم هم أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

تعلم الرياضيات بما يتجاوز فهمك الحالي على مدى فترة طويلة من شأنه أيضًا أن يشرك الدماغ بالمثل.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن برامج "تدريب الدماغ" التي تستخدم الكثير من الرياضيات بسرعة، لها تأثير وقائي من خلال تطوير مرونة الدماغ.

تتطلب الرياضيات تفكيرًا مجردًا ومحسوسًا، مما يؤدي إلى نمو عضلات الدماغ. دراسة الرياضيات هي في الواقع نقطة انطلاق لزيادة ذكائك العام ، ومع الممارسة المنتظمة، يمكنك التحسن في الأنشطة الأكاديمية المختلفة.كما تفيد دراسة الرياضيات في  تنشيط العقل ومساعدته على إبقائه نشطًا، ونأمل أن يقلل هذا الاضطراب الدماغي الذي لا رجعة فيه.

تفيد الرياضيات أيضًا في تعزيز مهارات حل المشكلات، رغم أنها مفيدة في البيئات التجريبية أو العملية إلا أنها تحظى بتقدير كبير من قبل أرباب العمل في جميع المجالات. علاوة على ذلك، فإن دراسة العلوم والرياضيات تعمل على تطوير مهارات الاتصال، مما يتيح لك تقديم عملك، سواء شفهيًا أو كتابيًا. تصبح أفضل في التعبير عن الحجة المنطقية، والإقناع، والمناقشة وهي مهارات لا غنى عنها في مكان العمل.


المساعدة على التعرف على الوقت.. لأنها تساعد على الوصول إلى الصور الدقيقة للأشياء، حيث توجد العديد من التجارب العملية التي تثبت مدى صعوبة تعلم تلك المعلومات من قِبل الأطفال.. ولكن الاعتماد على الرياضيات يجعل تلك المهمة تسير بشكل أفضل.
تعمل على تنشيط خلايا الدماغ.. كما تساعد على جعل الأنشطة تصبح أكثر موثوقية بالنسبة إلى الفرد؛ والفضل في ذلك الأمر يعود إلى أنها تعمل على تحسين المادة الرمادية التي يتم إنتاجها في الدماغ.
تساعد على زيادة معدل الانتباه البصري.. بالإضافة إلى أنها تعمل على تعزيز القدرة الفعالة في حال أن أردت اتخاذ القرارات المختلفة.
تعمل على تعزيز مهارات الطهي.. حيث تعمل الرياضيات على زيادة القدرة على المعرفة الرياضية، ومنها يتم التعرف على المقادير المحددة للمكونات بصورة أكثر وضوحًا.
الحلول في الشئون المالية تعد من النتائج الإيجابية التي يمكن الحصول عليها من خلال الرياضيات.. بالإضافة إلى أنها تدخل في مختلف المهن، بما يعاونك على الحصول على النتائج المرجوة بأقل جهد.
التغلب على المشاكل وحلها يأتي في مقدمة الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال علم الرياضيات.. وفي بعض الأحيان قد تمتلك فكر حسابي رائع؛ يتيح لك إمكانية الحصول على الفرص الجيدة بالعمل.
يمكنك فهم الأمور الخارجية المحيطة بك.. من خلال الاعتماد على علم الرياضيات، فضلًا عن أنها تعمل على زيادة سرعة البديهة لدى الأشخاص.








تعمل على زيادة مهارة التسويق والبيع لدى الأفراد.. والفضل في ذلك الأمر يعود إلى أن من يتمتع بالقدرة الحسابية سيكون لديه القدرة على استخدام تلك الطرق في التسويق إلى المنتجات، وحساب النسبة المئوية للأرباح.
باتت الأرقام بمثابة لغة عالمية منتشرة في كل الأنحاء والأرجاء.. لذا فإن إتقان هذا العلم والتعمق به؛ سينعكس على حياتك بالإيجاب بالتأكيد.
التعرف على المفاهيم المجردة وفهمها على النحو الأمثل.. يعد من أهم الأهداف التي يسعى لتحقيقها علم الرياضيات؛ لذا فمن الضروري جدًا الحرص على تنمية المهارات والقدرات الحسابية لدى الفرد.


تُعتبر من أهم العلوم التي لا تعتمد على الحفظ والتلقين، بينما ترتكز بشكل أساسي على الفهم.
نتيجة لكونها من العلوم التي تعتمد على الفهم في المقام الأول، فهي تعمل على تنشيط الذهن، وتنمية القدرة على التفكير.
تُساعد الإنسان على اكتساب العديد من المهارات التنظيمية، كما أنها تجعله يُتقن المفاهيم المنطقية.
من خلال علم الرياضيات تستطيع أن تنظر للمشكلات بنظرة أعمق وأكبر، وتُفند الحلول العشوائية، لتصل إلى قرار صائب مبني على أدلة وقوانين ثابتة.
تعمل الرياضة على تنشيط الذهن وتوجه العقل لطرح عدد من الحلول لتي تُساعد على حل المشكلة.
تُعتبر خير وسيلة لمساعدة الإنسان على اتخاذ القرار الصائب في الوقت المناسب.
من خلالها يمتلك الإنسان القدرة على التفكير في الأمور بشكل نقدي، كما يتمكن من وضع الحلول بطرق مبتكرة، ومبدعة.
تمنح صاحبها المهارة الاقتصادية التي تُضيف على حياته الطابع التخطيطي، فيتمكن من تحقيق المعادلة الصعبة والتي تتمثل في زيادة الحاجات المطلوبة، عن الدخل الشهري للفرد  





تعمل على زيادة قدرة الفرد على حل المشاكل بشكل صحيح.. بالإضافة إلى إمكانية التغلب عليها في أقل وقت وبأقل جهد يذكر.
زيادة الجانب الإبداعي لدى الإنسان.. حيث تعتمد على التفكير المنهجي وخاصةً بالنسبة لمن يعشقون الرياضيات.
تساعد على تطوير كافة المهارات لدى الإنسان.. لذا فهي تعاون على الوصول إلى عدد كبير من الاستنتاجات المنطقية، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى الحصول على النتائج الدقيقة بطرق سلسة.
تعمل على دعم القدرات العقلية لدى الإنسان.. إلى جانب ذلك فهي تساعد على القيام بعدد هائل من المهمات الغير مألوفة في أقل وقت ممكن.
تساعد الرياضيات على خلق روح من الحذر لدى الإنسان.. كما تؤدي إلى العمل الفكري وتزيد من القدرة على الوصول إلى الحل الدقيق.
تنمية الفكر المنهجي للفرد.. ما يجعله يصل إلى النتائج التي يود الحصول عليها، كما تعاونه على الحصول على الاستنتاجات المنطقية.
من خلالها يمكن التعرف على الإجابات الصحيحة عن طريق التدريب العملي والتجربة.. بالإضافة إلى أنها تعمل على الدمج بين عدد المبادئ المختلفة، كما أن تلك الموارد المعرفية يمكن الاستفادة منها بصورة فورية.



بعض الدراسة عن علم الرياضيات:

تشكل مادة الرياضيات تحدياً صعباً وعقبة أمام الكثير من المراهقين، وهو ما يدفع معظمهم بالابتعاد عن دراستها في أقرب فرصة ممكنة.
إلا أن دراسة جديدة أكدت أنّ الإقلاع عن دراسة مادة الرياضيات في سنّ ال 16 قد يكون له تأثير سلبي على نمو الدماغ.
وجد الباحثون بقيادة جامعة أكسفورد أنّ المراهقين الذين كانت علاماتهم بمادة الرياضيات مرتفعة، كان لديهم مستويات أعلى من مادة كيميائية في الدماغ مهمة للذاكرة والتعلم وحل المشكلات.
قاموا باستقطاب 87 طالباً لديهم مستوى ومعدل عال في مادة الرياضيات، للمشاركة في الدراسة ، وبعد مسح أدمغتهم ، اكتشفوا أنّ أولئك الذين استمروا في دراسة الرياضيات لديهم مستويات أعلى من حمض غاما أمينوبوتيريك (GABA) في منطقة تسمى قشرة الفص الجبهي.
ووجدت الدراسة أيضاً أنّ الطلاب الذين لديهم المزيد من GABA كانوا أفضل في حلّ الأسئلة المثيرة للدماغ عند اختبارهم بعد 19 شهراً.
يعتقد العلماء أنّ تطوير استراتيجيات جديدة لحلّ المعادلات الرياضية الصعبة يقوي هذا الجزء من الدماغ، مما قد يساعد الناس على أن يصبحوا أفضل في حل المشكلات في الحياة اللاحقة.
وقال روي كوهين كادوش ، كبير مؤلفي الدراسة وأستاذ علم الأعصاب المعرفي في جامعة أكسفورد: “هذه نتيجة جيدة للأشخاص الذين استمروا في دراسة الرياضيات ، لأنهم شاركوا دماغهم في نشاط يمكن أن يفيدهم على المدى الطويل.

من خلال ما سبق نستنتج أن فوائد الرياضيات للعقل.. تتمثل في دعم القدرة العقلية، إلى جانب أنها تعمل على زيادة القدرة على حل المشاكل.. ناهيك عن تعزيز الجانب الإبداعي لدى الإنسان.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-