أحدث المقالات

خلط الخرسانة الجاهزة

  1- الخلط الميكانيكى:

تخلط الخرسانة ميكانيكيا بالنسب المطلوبة في خلاطات ذات سعة مناسبة مع تناسب حجمها بمعدل النقل و الصب للعملية و تستعمل الخلاطات في موقع العمل و يتناسب عدد الخلاطات مع:
1- نوع العمل
2- طبيعة العمل
3- كميات الخرسانة المطلوبة.

قد تجهز الخرسانة اوتوماتيكيا في محطات خاصة تعرف باسم محطات تجهيز الخرسانة Ready Mix و منها تنقل إلى موقع العمل عن طريق عربات مجهزة Concrete mix trucks.
و تتم طريقة الخلط في محطات تجهيز الخرسانة بطريقتين :
*طريقة الخلط المركزى:
حيث تخلط و تجهز الخرسانة في هذه الطريقة في محطة تجهيز الخرسانة و يكون مكانها غالبا قريب موقع المشروع.










و تتم العملية كالتالي :
يفرد الزلط (السن) و الرمل و ينظفوا بالمياه حتى يصيروا مشبعين بالمياه و السطح جاف و خصوصا في الجو الحار ثم يشونوا إلى اماكنهم الخاصة القريبة من صومعة الأسمنت السائب و خزان المياه و بعد قياس مواد الرمل و الركام (الزلط أو السن) و الأسمنت يصب المخلوط في خلاط مركزى و يخلط على الناشف أولا عدة مرات ثم يضاف عليه الماء بنسبة معينة و عادة تحدد نسبة الماء / الاسمنت Water / Cement ratio على حسب نوع الخرسانة المطلوبة فتجهيز خرسانة بلاطة الأرضيات مثلا تكون نسبة الماء للأسمنت 0.7 (لعدم الحاجة إلى مقاومة عالية من الخرسانة فبلتالى تزيد نسبة المياه) اما تجهيز خرسانة الأسقف و الأعمدة و الكمرات فتكون نسبة المياه للأسمنت فيها حوالي 0.5 (للحاجة إلى مقاومة عالية ، فوجب تقليل نسبة المياه لتزيد المقاومة).
تنقل الخرسانة إلى الموقع عن طريق عربات مجهزة لذلك و يجب ألا يزيد مشوارها من المحطة إلى موقع العمل عن 45 دقيقة و هي المدة الكافية لتكوين الشك الإبتدائى للخرسانة.
لكن في الاجواء الحارة يجب ان يقل المشوار عن 45 دقيقة وذلك لأن سرعة الشك تتناسب طرديا مع درجه الحرارة ، فبزيادة درجة الحرارة يقل زمن اللازم لحدوث الشك .
ومن العيوب أيضا انه في حالة الطرق الغير ممهدة يحدث ما يسمى بالانفصال الحبيبي وهو انفصال مواد الخرسانه عن بعضها ، مما يؤدي ال ضعف مقاومتها بعد الشك .
ويجب ان تقلب الخرسانة ببطء داخل اسطوانة العربة الناقلة أثناء النقل لمنع انفصال مواد الخرسانة أو تماسكها.
طريقة الخلط اثناء النقل: تخلط مكونات الخرسانة على الناشف في الخلاطة المركزية كما في طريقة الخلط المركزى إلا انه يتم خلط الخرسانة بالماء في العربة الخلاطة إما أثناء النقل لموقع العمل أو قبل الصب مباشرة ، من فوائد هذه الطريقة انها تعطى وقتا أكبر في النقل إلا ان عيبها يتمثل في ان سعة العربة الخلاطة عادة تكون حوالي 3/4 سعة العربة الناقلة للخرسان الجاهزة و ذلك لأن خلط مكونات الخرسانة بالماء يقلل من حجمها ، كما يجب ان تكون سرعة تقليب الخرسانة أثناء النقل تتراوح بين 2 – 6 دورة / دقيقة للحفاظ على قوام الخرسانة.\


🌟 عيوب الخرسانة الجاهزة:
يتم مزج مكونات الخرسانة وخلطها في المصنع، لذا يتطلب نقلها إلى الموقع فترات طويلة في حالة بعد في المسافات. في بعض الحالات تكون المواقع بعيدة للغاية عن المصنع، وحينها يمكن استخدام مثبطات.
يجب أن تتحمّل الطرق وفي طريق الموقع وبداخلها الوزن الهائل لناقلة الخرسانة الجاهزة والخرسانة بداخلها. (تزن الخرسانة الخضراء 2.5 طن لكل متر مكعب) ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال الاستعانة بشركات "الخليط المصغّر" والتي تستخدم خلّاطات صغيرة بسعة 4 متر مكعب، يمكنها التنقل بداخل بعض المواقع الحرجة.
الفترة الحرجة بين خلط الخرسانة وصبّها، حيث يلزم أن تصب الخرسانة الجاهزة خلال 210 دقيقة بعد خلطها في المصنع. تحسّن الإضافات الحديثة من مدة تلك الفترات الزمنية، على الرغم من ذلك تعد مراعاة كمية ونوع الإضافات ضرورية جدًا. 

شكرا لكم دائما على زيارتكم لموقعنا موقعنا يهتم يختص مختلف المجالات التعليميه التي تهم تخصص جميع الطلاب والاساتذه في مختلف العلوم الهندسه المدنيه والهندسه المدنيه والهندسه الكيميائيه التطبيقات الاخرى اضافه الى الاخبار الرياضيه اضافه التعلم اتحدث اللغه الانجليزيه اين سوف يتم اضافه كتب و مجالات متعدده في باقي اللغات الالمانيه مثلا وايضا اللغه العربيه لذلك انصحكم دائما بزياره موقعنا من خلال الرابط او زياره صفحتنا على الفيس بوك الصفحه الرسميه والانضمام مجموعاتنا من خلال تطبيقات التلجرام بالسوشل ميديا الفيسبوك والانستغرام وباقي المجموعات الاخرى التي تهتم ذكرت في الاختصاصات التعليميه نتمنى لكم التوفيق والسلامه دائما وشكرا لكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-