أحدث المقالات

التحديات والصعوبات في دراسة الرياضيات

 ان الرياضيات هى علم من العلوم التى يطلق عليها العلوم القديمه والحديثه فى نفس الوقت حيث ان جميع الحصارات والشعوب لا تستطيع الاستغناء عنها كما انها تدخل فى اساي كل العلوم الموجوده فى الوقت الحاضر سواء الكيمياء أو الاحياء أو غيرها من العلوم المختلفه التى تعتمد على القياسات والمقادير والارقام والمعادلات  وبما ان علم الرياضيات هو الاساس فى شتى العلوم المختلفه فهو يعتبر من اكثر العلوم اهميه ان لم يكن اهمها ع لى الاطلاق . كما ان علم الرياضيات يعمل على تنميه العقل البشرى تجاه العديد من المشكلات عن طريق تعلم المهارات الاساسيه للرياضيات فينظر الى المشكله كامله قبل الشروع فى محاوله ايجاد حلول لها .

    







والرياضيات تعمل على اكساب الفرد المهارات المختلفه مثل مهاره التفكير سواء كان التفكير مجرد او تفكير نقدى أو مكانى كما ان لها القدره على تنميه الابداع وزياده مهارات التواصل الفعال والبناء بين الفئات المختلفه من الأفراد. وللرياضيات اهميه كبرى ايضا فى مساعده الافراد على اتخاذ القرارات السليمه المختلفه وخاصه المرتبطه بالجان ب الطبى مما يجعلها عامل مساعد فى تحسين وزيادهالوعى الصحى لدى المجتمع . اما على الجانب التعليمى فان دراسه وفهم الرياضيات وتعلمها يجعل الطالب يمتلك العديد من المهارات اللازمه والتى تساعده فى حياته المستقبليه والوظيفيه كما تساعده فى شتى مجالات حياته اليوميه . لذا وجب الاهتمام بتوضيح ماهيه الرياضيات  وتاريخها انواعها والاسس والنظريات  تقوم عليها حتى يكون ذلك حافز للطلاب فى المراحل التعليميه المختلفه للاهتمام بماده الرياضيات ودراستها بدلا من التخوف والابتعاد عنها كما هو يحدث فى الوقت الحالى وقد حاولنا فى هذا البحث القاء الضوء بنبذه مختصره عن الرياضيات بشكل عام مع توضيح اهميتها واهدافها التعليميه والطرق الحديثه فى تدريسها بشكل خاص.


الاهداف العامه :

١- ان دراسه الرياضيات يعمل على فهم الطبيعه والظواهر الطبيعيه المحيطه بنا مثل الجاذبيه الا رضيه وحساب المد والجزر والليل والنهار ودوران الشمس مما يساعد على التعرف على حقيقه الكون واسراره.





٢- بما ان الرياضيات هى علم الارقام فان اهميتها تتضح من خلال استخدامها فى المعاملات الماليه والتجاريه حتى انها تستخدم خلال الحياه اليوميه للافراد وذلك لان هذ ه المعاملات تقوم على  طريقه علم الاعداد من طرح وقسمه وجمع وضرب وكذلك التعرف على الكميات والمقادير والنسب لذا وجب على جميع افراد المجتمع التعرف عليها حتى لا تصبح عقبه فى تعاملاته الماليه والتجاريه من الغير








الاهداف الخاصه بالطالب :  



١- توضيح اهمية الرياضيات كعلم يستخدم فى شتى مجالات العلوم ومن اهمها العلوم العسكرية والكيمياء والفيزياء والعلوم الاجتماعية والمعاملات الماليه والاقتصادية .



٢- المساعده في تكوين بعض الاتجاهات الرياضية السليمة وتنميتها وتنميه ميول الطلبه نحو تذوق الرياضيات للمساعده فى تكوين اجيال مبتكره وبارعه .



٣- تنميه التفكير الناقد الفعال مع العمل على زياده الخبره والتفكير التأملى والتفكير التحليلى.




٤- تنميه دراك الطالب ان مادة الرياضيات مادة حية ومتجددة يمكن للطالب ان يشارك في صنعها وان يبتكر براهين جديده لها.



٥- االمساعده على تكوين بعض الإتجا هات الرياضية السليمة وتنميتها لدى الطلاب مع تكوين البصيره الرياضيه لديهم. 




٦- تنميه مهارات الطلاب على استخدام أسلوب حل المشكلات مع توضيح للطلاب بأهميه الرياضيات وّاثرها الفعال فى تطور الحضارات المختلفه .



٧- تنميه القدره على التفكير القياسى والاستدلالى عن الطالب واتخاذ القرارات السليمه التى يقوم ببنائها على اساس من القياس والتحليل وحساب المخاطر المحتمله.  




تعريف الرياضيات :


ان الرياضيات هى علم يتناول العديدمن الا مور المختلفه مثل الاعداد والقياسات والكميات والهندسه والحساب والترتيب ووصف الاشكال الهندسيه ويتم ذلك عن  طريق استخدام الارقام هي العلم الذي ينطوي على درا سه لأعداد والكميات والبيانات والشكل والفضاء وعلاقاتهم ببعضهم البعض خاصة تعميماتها وتجريدها وتطبي قها على المواقف في العالم الحقيقي.



تعريف صعوبات تعلم الرياضيات:


عدم القدره على التعامل مع الأرقام والعمليات الحسابية اوالقوانين الرياضية بشكل صحيح مع وجود مشكلات في دراسة الكسور والجبر والهندسة والاحصاء وغيرها من فروع الرياضيات.



فروع الرياضيات :


ان للرياضيات فروع متعدد ه وقد تختلف هذه الفروع في نوعية المسائل والتطبيقات العملية والنتائج ولكن فى جميع مجالات الرياضه تستخدم نفس المفاهيم والعمليات الأساسية ولكن هناك أنواع أساسية يقوم عليها علم الرياضيات

وهى :



١- الحساب :

ويتضمن ف رع الحساب وهويعتبر اساس علم الرياضيات تنميه المهارات الاساسيه فى الرياضيات و دراسة الأعداد الصحيحة والكسور والأعداد العشرية وعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة والتعرف على الكميات والمقاييس .



٢- الجبر : يتضمن القيام ب حل المعادلات التى تحتوي على رموز مثل س وص كما يتضمن  استخدام الأعداد السالبة والأعداد الخيالية والجذور التربيعية للأعداد السالبة وذلك فى العمليات الجبريه.



٣- الهندسه : ومن خلال الهندسه نستطيع دراسه خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء و  المربعات والدوائر والمستطيلات. 



٤- الهندسة الفراغية وهى علم د راسة الأشكال ذات الأبعاد الثلاثة مثل المكعب والكرة 



٥- الهندسة التحليلية

وهى تقوم بالربط بين الجبر والهندسة بحيث نستطيع من خلالها القيام بالتعبير عن منحنيات عدة بمعادلات جبرية.



٦- حساب المثلثات احد افرع الرياضيات التى تقوم على حساب العلاقة بين أضلاع وزوايا المثلث وعلى الأخص المثلث قائم الزاوية ويستخدم الفلكيون لمعرفه الظواهر الطبيعيه مثل النجوم والليل والنهار والمد والجزر كما يستخدمه البحارة والمساحون والمهندسون والفيزائيون لمعرفه وتحليل خواص الضوء والماء والسؤال المختلفه.


٧- حساب التفاضل والتكامل والتحليل يتضمن القيام بدراسه ا لعمليات مع كميات متناهية الصغر أو متغيره عن طريق حساب معدل التغيرويستخدم فى العديد من العلوم مثل الفيزياء والهندسه والجغرافيا.




٨- الاحتمالات والإحصاء

الاحتمالات هى دراسه احتماليه حدوث حدث ما وما هى نسبه حدوثه اما الاحصاء فهى ع مليه جمع للبيانات وتصنيفها مع القيام بتحليل هذه البيانات للوصول الى نتائج محتمله ويكثر استخدامها فى الجهات الحكوميه والعلوم الانسانيه والاجتماعيه وفى استخلاص نتائج لابحاث علميه.




ثانيا : معوقات وصعوبات تعلم


الرياضياتان الصعوبات التى تواجها تدريس وفهم و تعلم الرياضيات متعدده وكثيره وتشمل العديد من الجوانب التى من شأنها ان تعيق عمليه تعلم الرياضيات بالنسبه للطالب

ونذكر منها :


اولا : معوقات تتعلق بالطالب نفسه مثل:


١- المشكلات الحسيه والاجتماعيه وهى تمثل احدى مشكلات المجتمع ككل حيث لا يعتاد الطالب على المح افظه على النظام داخل الفصل الدراسى مع احداث الفوضى وعدم احترام المبادىء التى تقوم عليها العمليه التعليميه لعدم اعتياده على ذلك

من البيئه التى نشأ بها وكذلك عدم التعاون والمشاركه مع اقرانه ا ّ لاخرين مع فوضى الاجابه على الاسئله وشغل الحصه بأسئله  تافهه مما يت سبب فى احداث فوضى وعدم استطاعه الطلاب فهم اى ماده تعليميه وخاصه الرياضيات التى تتطلب التركيز

والتفكير العميق


٢- المشكلات العقليه والنفعاليه

وهى تشمل الفروق الفرديه بين الطلاب حيث ان لكل انسان نسبه ذكاء وتركيز وانتباه تختلف عن الاخرين لذا فان وجود الطا لب الذى تكون نسبه ذكاءه منخفضه عن اقرانه وكذلك شرود الذهن لدى الطالب مع القيام بشرح دروس الرياضيات بطريقه واحه للجميع يعيق هذا الطالب عن فهم الرياضيات وقد يؤدى ذلك الى قيام الطالب بما يسمى الانسحاب أو الصمت عند وضعه فى موقف معين يتطلب منه حل مسأله رياضيه لا يعرفها. 




٣- نقص الدافع لتعلم الرياضيات  ويأتى ذلك نتيجه احساس الطالب بعدم جدوى دراسه الرياضيات وعدم اهميتها نتيجه بعض الافكار الخاطئه التى يستمدها من البيئه الخارجيه المحيطه به.



ثانيا : معوقات تتعلق بالمعلمين



١- عدم قبام المعلم بالتمهيد للدرس الرياضى والعمل على تهيئه ذهن الطالب لدراسه موضوع جديد عن الرياضيات حيث ان الشروع فى البدء بالتدريس مباشره مع الشعور السائد بالخوف من الرياضيات عند الطلاب يؤدى الى عدم الفهم.




٢- عدم استطاعه المعلم توصيل المعلومه الرياضيه للطالب بشكل صحيح وذلك نتيجه نقص الخبرات مع ع دم تأهيله بالقدر الكافى لممارسه العمليه التعليميه .




٣- عدم قيام المعلم بمراعاه الفروق الفرديه بين الطلاب عند القيام بشرح الدرس المقرر وذلك نتيجه افتقاره للخبره الكافيه التى تؤهله لمراعاه ذلك أو نتيجه عدم الرغبه فى بذل مجهود اكثر لتعليم الطلاب اصحاب الذكاء ات المنخفضه عن اقرانهم.




ثالثا : معوقات تتعلق بالنظام التعليمى


١- تحميل المعلم الكثير من الاعباء:

وذلك عن طريق القيام بتكليف معلم الرياضيات بالكثير من الاعباء مثل الاشراف اليومى والنشاط الى جانب القيام بالعمليه التدريسيه مما يتطلب منه بذل الكثير من الجهد الذى يسبب له الارهاق وعدم التركيز وبما ان الرياضيات من المواد التى تتطلب التركيز والتفكير والانتباه فلن يستطيع المعلم توصيل المعلومه أو النظريه أو القانون الرياضى للطالب بشكل صحيح .


٢- عدم مناسبه المقرر الدراسى:

حيث ان المقررات الدراسيه فى ماده الرياضيات تقوم على الحفظ والتلقين ولا تقوم على اعطاء الحريه للطالب للابتكار والابداع ومع طول المقرر الدراسى وعدم مناسبته كما ان بعض التمارين والمسائل الموجوده داخل كتب الرياضيات معقده وغير سلسله يتسبب ذلك فى احباط وملل للطالب مع عدم الفهم والتفكير والتركيز.



٣- عدم ا لقيام بأجراء دورات تدريبيه لمعلمى الرياضيات لتعريفهم بأحدث الطرق فى تدريس الرياضيات مع التنبيه بممارسه هذه الطرق والاساليب الحديثه بعد فهمها واتقانها .



طرق مواجهه صعوبات تعلم الرياضيات :



يتم علاج صعوبات التعلم في الرياضيات باتخاذ عدداً من الإجراءات والطرق والاستراتيجيات التي تُساعد في زيادة القدرة على تعلم المسائل الرياضيةووحلها، ومن أهم هذه الطرق ما يلي: طريقة التعلم الإيجابي تعتمد هذه الطريقة على تشجيع الطالب الذي يواجه ضعفاً في الرياضيات، وتحفيزه على فهم المسائل ومحاولة حلها، وتخليصه من أية أفكار سلبية حول كل ما يتعلق في الرياضيات. يتم بهذه الطريقة تكليف الطالب بالقيام بالنشاط التعليمي الرياضي بنفسه حتى يتخلص من حاجز الح وف والقلق الذي ينتابه عند حل المسائل الرياضية، ويتم هذا

بإشراف وتشجيع مباشر من المعلمينوالأهل.طريقة التدريس المباشر تربط هذه الطريقة بين الطريقة التي

بني عليها منهاج الرياضيات وبين أسلوب مدرس الرياضيات وطريقته في إيصال المعلومة حيث يقوم المدرس بشرح المسا ئل الرياضيه مع الاعاده والتكرار وهذه الطريقه تعتمد على الحفظ والتلقين من قبل المعلم للطالب حيث تعتبر عملية الإعادة والتكرار مهمة جداً بالنسبة للطالب الذي يواجه صعوبة في التعلم.



طريقة التعليم الجهري المسموع وهذه الطريقة يشترك فيها المعلم والطالب ويقوم فيها معلم الرياضيات برفع صوته أثناء الشرح وقراءة المسألة بصوت عالي ومسموع مع توضيح مفاهيم وقوانين المسألة والمطلوب منها وشرح خطوات الحل ثم يطلب المعلم من الطالب أن يقوم بنفسه بقراءة المسألة وشرح ما فهمه منها بصو ت مسموع .



طريقة التعلم الفردي تعتمد هذه الطريقة على الطالب نفسه وتصميمه على فهم ودراسه الرياضيات وهذ يتطلب مجموعه من من القواعد الأساسية مثل تحديد وقت ثابت للدراسة والتنوع في أسلوب الشرح من قبل المعلم ومناقشته في المسائل والمصطلحات والمفاهيم

 الرياضية. 




نتائج الدراسة :



١- من خلال الدراسه السابقه اتضح لنا مدى القصور الواضح فى فهم والتعرف على الرياضيات والخوف من دراستها بالنسبه للطلاب بشكل عام .




٢- عدم الاهتمام من جانب الاسره أو المجتمع بمحاوله ايجاد وتطبيق طرق جديده منةشأنها ان تعمل على جذب الطالب نحو دراسه الرياضيات.  


٣- الأهميه الواضحه لفهم ابسط المفاهيم الرياضيه وخاصه الاعداد والجمع والطرح والضرب وغيرها من الاعمال الحسابيه لانها تستخدم فى شتى مجالات الحياه وعلى مستوى جميع الافراد .




٤- النقص الواضح فى الامكانيات وخاصه المرتبطه باستخدام التقنيات الحديثه فى الادار ات التعليميه مما يؤثر على الطالب ويسبب له عدم المام بالطرق والاساليب الحديثه لدراسه الرياضيات .



٥- العجز فى وجود معلم رياضيات على مستوى اكاديمى وتقنى يؤهله للتعامل من التقنيات الحديثه فى تدريسه لماده الرياضيات .



٦- عدم وجود الدراسات الكافيه التى تهتم باستخدام نظريات التعلم التربويه والنفسيه لمواجهه الصعوبات والمعوقات التى تقابل الطالب فى دراسته للارياضيات.



٧- عدم وعى المعلم بتأثير الفروق الفرديه بين الطلاب فى تعليمه وتعلمهم وفهمهم لشرح معلم الرياضيات فى الحصه الدراسيه.  


اتمني لكم التوفيق وادعوكم لزيارة موقع الذي يهتم بعلم الرياضيات ويعرض لكم بعضا من المشاكل والحلول في هذا العلم الشاسع 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-