أحدث المقالات

مقال عن أثر استخدام الواقع المعزﱠز فی تحصیل الریاضیات الجزء الاول

 أثر استخدام الواقع المعزﱠز فی تحصیل الریاضیات الجزء الاول 







یقوم التعـلم الإلکترونی على استخدام الـــوسائل المرئــیة وشـاشـات الکمبیوتر والأقـمار الصناعیة وشـبـکات الاتصالات الإلکتـرونیة لـتــحقیق قنـوات الربــط لیـس فـــقـط بـیـــن الجـــامعات فـــی الدول المخــتلفة ولـکـن کـذلـك بــینـها وبــیـن الأفــــراد المشارکـــــین فــی الـــتعلم عـــن طـریـق هـذا النظـــام باعتباره وســیلة غـــــیر تقلیدیـة مــن وســائل الـــتعلیم ونقـــل المعـرفة.


ویهدف التعلم الإلکترونی إلى نقل العملیة التعلیمیة من صورتها التقلیدیة بداخل المؤسسات إلى مناهج تعلیمیة من خلال شبکة الویب، عندما یکون المعلم والطلبة منفصلین عن بعضهما بواسطة المسافة الطبیعیة أو المکان البعید 


ویتیح التعلم الإلکترونی تقدیم المعلومات إلى المتعلم عبر جمیع الوسائط الإلکترونیة متضمناً شبکة الإنترنت Internet، والأقمار الصناعیة وأشرطة التسجیل وأشرطة الفیدیو وکذلك عبر التلفزیون، والأقراص المصنوعة باللیزر واستخدام الحاسوب التعلیمی، وذلك بهدف إکساب المعرفة والقدرة على استخدامها 

ویعد التعلم المتنقل بمثابة تطور هائل وغیر مسبوق نحو إتاحة التعلم الإلکترونی للطلاب والدارسین فی کافة الأزمنة والأمکنة، ومن خلال أکثر وسائل الاتصال شیوعاً واستخداماً وامتلاکاً بین المتعلمین وهو الهاتف المتنقل، نظراً لإمکانیة اقتناء الغالبیة العظمى من المتعلمین فی کافة المراحل الدراسیة من الإعدادیة وحتى الجامعة لأجهزة الهاتف المحمولة بأشکالها ومودیلاتها وإمکاناتها المتعددة  ویشمل التعلم المتنقل أنواع مختلفة من أسالیب التدریس والتعلم التی تظهر على شاشة التلیفون المحمول والتطبیقات المرتبطة بالأجهزة النقالة مثل الأجهزة الشخصیة أو الذکیة أو أجهزة المحمول، ویستخدم هذا النمط من التعلیم فی أی وقت وفی أی مکان کما یمکن استخدامه کوسیط للتعلم عبر الویب .


ویقوم الواقع المعزﱠز على التقنیات المرتبطة بأجهزة التعلم النقال مثل: الهواتف الذکیة، التابلت،.....، وتساعد تکنولوجیا الواقع المعزﱠز على تمکین المتعلمین من التفاعل مع المعلومات الرقمیة المدمجة ضمن البیئة المادیة الواقعیة، وتنقسم تکنولوجیا الواقع المعزﱠز إلى شکلین، هما: القائمة على الموقع الحالی Location-Based، ویعتمد فیها على تقنیة GPS والتی تمکن من إتاحة الوسائط الرقمیة المتنوعة للمتعلم خلال تحرکه عبر الوسائط المادیة الحقیقیة المختلفة. والقائمة على الرؤیة Vision-Based، وهی ترتبط بتوجیه المتعلم کامیرا الجهاز النقال إلى واقع مادی محدد یتم عرضه على النقال فی صورة وسائط رقمیة متنوعة(Dunleavy, 2014, 28).


والواقع المعزﱠز عبارة عن بیئة تعلم قائمة على الموبایل تجمع بین ظواهر العالم الحقیقی والمعلومات التی تستخدم فیها الصور والرسوم والأصوات بهدف تعزیز عملیة التعلم وتحسین عملیة الفهم وزیادة دافعیة المتعلم نحو عملیة التعلم  .


وتکنولوجیا الواقع المعزﱠز أحد التقنیات التی تسمح بالدمج بین الواقع الحقیقی والواقع الإفتراضی وتقدیم دعم فی الوقت الحقیقی للمتعلم، وتمتاز هذه التکنولوجیا بأنها تتیح دعم مرئی للمتعلم، والتعلم الحرکی والنظری، والتعلم الحقیقی، وتوفیر تعلم فردی مناسب  , 


ویوضح سیرو والبانز وکلوز (Serio, Ibáñez, & Kloos, 2013, 587) أن هناك ثلاث خصائص أساسیة لتکنولوجیا الواقع المعزﱠز، أنها تجمع بین عناصر الواقع الحقیقی والإفتراضی فی البیئة الحقیقیة، ومحاذاة العناصر الإفتراضیة والحقیقیة بجانب بعضهم البعض، والتشغیل التفاعلی للعناصر الحقیقیة والإفتراضیة فی الوقت الحقیقی.


وتتیح تکنولوجیا الواقع المعزﱠز مرونة کبیرة تسمح للمتعلم بالتجریب والإستکشاف الحقیقی داخل بیئة التعلم، کما تسمح تکنولوجیا الواقع المعزﱠز بتطویر محتوى التعلم الحقیقی (مثل: الکتب، والعروض التقدیمیة، وأدوات التعلم) بطرق مختلفة من حیث إضافة عناصر رسومیة متنوعة من صور ثلاثیة الأبعاد ولقطات فیدیو وصور ورسوم ثابتة ومتحرکة بما یناسب الإحتیاجات الفردیة للمتعلمین (Coimbra, Cardoso & Mateus, 2015, 333).


وظهرت تکنولوجیا الواقع المعزﱠز بعد تکنولوجیا الواقع الإفتراضی، وتقوم هذه التکنولوجیا على تعدیل الواقع الحقیقی بإضافة عناصر رقمیة بهدف تحسین إدراک المتعلم، وعلى هذا فإنها تشتمل على أربع عناصر رئیسه، وهی: کامیرا Camera لإلتقاط المعلومات المستهدفة، علامات Marker وهی المعلومات المستهدفه، أجهزة الهاتف Mobile Phones وتستخدم لتخزین ومعالجة المعلومات عندما تکون الصورة الملتقطة هی المعلومات المستهدفة (علامات)، وأخیراً المحتوى الرقمی Digital Content وهو الذی سیتم عرضه على الشاشة عندما تکون کامیرا الهاتف قادرة على تتبع العلامات(Abd Majid, Mohammed & Sulaiman, 2015,112).


وقد أکدت عدد من الدراسات على فاعلیة استخدام الواقع المعزﱠز فی التعلیم، حیث توصلت دراسة استابا ونادونلی (Estapa & Nadolny, 2015)  إلى  فاعلیة الواقع المعزﱠز فی تنمیة التحصیل الدراسی ودافعیة التعلم فی مادة الریاضیات لدى طلاب المرحلة الثانویة، وتوصلت دراسة کوکی ویلمیز وجوکتز (Küçük, Yılmaz & Göktaş, 2014): إلى فاعلیة الواقع المعزﱠز على تنمیة التحصیل والإتجاهات فی مادة اللغة الإنجلیزیة وأیضاً إلى وجود إتجاهات إیجایبة نحو استخدام الواقع المعزﱠز فی التعلیم، وکذلک توصلت إلى أن الواقع المعزﱠز یقلل التحمل المعرفی فی مادة اللغة الإنجلیزیة لدى تلامیذ الصف الخامس الإبتدائی.


فی حین توصلت دراسة شانج وآخرون (Chiang, et al, 2014) إلى فاعلیة الواقع المعزﱠز القائم على التعلم النقال فی تنمیة التحصیل الدراسی والدافعیة فی مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الرابع.


وعلى الجانب الآخر فإن علم الریاضیات یعد علماً تجریدیاً من إبداع العقل البشری، تمتاز بأنها طریقة للبحث تعتمد على المنطق والتفکیر العقلی، وتهتم بالتفکیر وأنماطه، وتتکون من مجموعة فروع تقلیدیة هی: علم الحساب الذی یعالج الأعداد والأرقام والحسابات، وعلم الجبر الذی یدرس لغة الرموز والعلاقات، وعلم الهندسة الذی یدرس الشکل والحجم والفضاء، ویمکن إضافة علم المثلثات، والإحصاء، والتفاضل والتکامل إلى هذه الأنواع التقلیدیة فأصبح ینظر إلى الریاضیات على أنها نظام متکامل تستخدم لغة موحدة، وفروعها مرتبطة ببعضها البعض .


ویعانی المتعلمون صعوبات فی فهم واستیعاب المفاهیم والمهارات المتضمنة فی  مادة الریاضیات، کما قد یجد المعلم صعوبة فی إیصال مثل هذه المفاهیم للطلبة بالشکل المطلوب لاحتوائها على بعض المفاهیم المجردة، وهذا قد یؤدی إلى تدنی تحصیل الطلبة فی مادة الریاضیات .


وقد أکدت الدراسات أن استخدام المستحدثات التکنولوجیة القائمة على الوسائط الرقمیة من شأنها التغلب على الصعوبات التی یجدها المتعلمون فی تعلم الریاضیات.


وتأتی هذه الدراسة للکشف عن أثر استخدام الواقع المعزﱠز فی تحصیل الریاضیات لدى طالبات المرحلة المتوسطة .


مشکلة الدراسة وأسئلتها:


 یدعم ذلک تقریر (TIMSS,2007) وهی منظمة دولیة لقیاس الإتجاهات الدولیة فی الریاضیات والعلوم والتی اجرت اختبار على نطاق واسع شمل 36 بلداً 


وأوصت عدد من الدراسات بضرورة استخدم المستحدثات التکنولوجیة فی تنمیة تحصیل الریاضیات.

 التقنیات التعلیمیة الحدیثة، ومنها (الواقع المعزﱠز) تعد الرکن الأساسی فی فصول مدرسة المستقبل، وخاصة بعد إطلاع الباحثة على الدراسات التی تناولت تقنیة الواقع المعزﱠز باللغة العربیة فی العالم العربی، ووجدت أنها قلیلة جداً –حسب علم الباحثة-، کما أن الطلاب دائماً یمیلون إلى أی شئ جدید یسهم فی تغییر روتین الصف الدراسی الذی یعتمد بالدرجة الأولى على شرح المعلم، ولهذا فإن تقدیم منهج مادة الریاضیات للطالبات من خلال تقنیة الواقع المعزﱠز من شأنها جعل عملیة التعلم أکثر تشویقاً وجذباً للطالبات.


وعلیه تتحدد مشکلة الدراسة فی ضعف تحصیل طالبات المرحلة المتوسطة فی الریاضیات، وتأتی هذه الدراسة فی محاولة لمعالجة هذا الضعف من خلال استخدام الواقع المعزّز فی تدریس الریاضیات وذلک فی محاولة الإجابة عن السؤال الرئیس الآتی:



أهمیة الدراسة: تحددت أهمیة الدراسة الحالیة من خلال الجوانب الآتیة :


(1) الأهمیة النظریة:


مواکبة حرکة التطویر الحاصلة فی میدان التعلیم، والتی استندت على الفلسفة البنائیة فی تطویر المناهج والتی تدعو بدورها إلى توظیف المستحدثات التکنولوجیة المرتبطة بها عند تدریس مقرر الریاضیات.

جعل تعلیم مادة الریاضیات أکثر متعة وجاذبیة باستخدام تقنیة الواقع المعزّز.

تحقیق مبدأ التعلم الذاتی حیث تقوم الطالبة باختیار ما ترغب أن تتعلمه فی الوقت الذی تریده وذلك وفق قدراتها وإمکاناتها.

تقدیم نموذج جدید فی التدریس یساعد الطالبات على التعلم عبر وسائط تعلیمیة غیر تقلیدیة.

 (2) الأهمیة التطبیقیة:


تفید هذه الدراسة بزیادة وعی المعلمات بأهمیة استخدام تقنیة الواقع المعزّز فی تدریس الریاضیات.

تساهم الدراسة فی محاولة التعرف على أثر استخدام تقنیة الواقع المعزّز فی تنمیة التحصیل لدى طالبات المرحلة المتوسطة.

تساهم الدراسة فی زیادة تشویق الطالبات لتعلم الریاضیات وتغییر الطریقة التقلیدیة فی تعلمها.

توفیر جهد المعلمة ووقتها من خلال استخدامها لطرق حدیثة تساعدها على إثراء معلومات الطالبات عن المادة وتوجیههن بشکل أفضل ومساعدتهن على إنجاز الأهداف التعلیمیة التی یعجزن عن تحقیقها فی الطریقة المعتادة لعدم قدرتهن على حسن استثمار الوقت والجهد.

حدود الدراسة:


 الحدود الموضوعیة: اقتصرت الدراسة فی ذلك على :

 تقنیة الواقع المعزّز وفق النموذج العام .

الحدود المکانیة: اقتصر تطبیق الدراسة على طالبات مدارس المرحلة المتوسطة .

الحدود البشریة: طالبات الصف الثانی المتوسط .

الحدود الزمانیة: تم إجراء الدراسة فی الفصل الدراسی الأول للعام الدراسی  .

مصطلحات الدراسة:


الواقع المُعزﱠز:


یعرفها کیرمجنینی وفروهت (Carmigniani  & Furht, 2011, 3) بأنها  طریقة عرض مباشرة أو غیر مباشرة فی بیئة التعلم الحقیقی، تعزّز بإضافة عناصر رقمیة مولدة بالکمبیوتر.


وتعرفه الباحثة إجرائیاً بأنه تطبیق قائم على الهاتف النقال یقوم بدمج العالم الحقیقی بالوسائط الرقمیة.


التحصیل:


یعرفه شحاته والنجار (2011، 89) على أنه مقدار ما یحصل علیه الطالب من معلومات ومعارف أو مهارات معبراً عنها بدرجات فی الاختبار المعد بشکل یمکن معه قیاس مستویات محددة.


 وتعرفه الباحثة إجرائیاً على أنه مقدار ما تحصل علیه طالبات الصف الثانی المتوسط من معارف ومفاهیم ومهارات، ویقاس بالدرجة التی تحصل علیها الطالبات فی الإختبار  المعد لذلك.


المرحلة المتوسطة:


تعرف بأنها المرحلة الثانیة من مراحل التعلیم العام الذی تشرف علیه الدولة، ویمتد عمر الطالب فیها من الثانیة عشر إلى الخامسة عشر والتی تمثل بدایة سن المراهقة المبکرة وتتکون من ثلاثة صفوف الأول والثانی والثالث المتوسطة ( العیسی، 2010، 14).


المبحث الثانی : الأدب النظری والدراسات السابقة


المحور الأول: الواقع المعزﱠز:


تعد تکنولوجیا الواقع المعزﱠز أحد التقنیات التی تسمح بالدمج بین الواقع الحقیقی والواقع الإفتراضی وتقدیم دعم فی الوقت الحقیقی للمتعلم، وتمتاز هذه التکنولوجیا بأنها تتیح دعم مرئی للمتعلم، والتعلم الحرکی والنظری، والتعلم الحقیقی، وتوفیر تعلم فردی مناسب.


أولاً- مفهوم الواقع المعزّز:


تعددت التعریفات التی تناولت الواقع المعزﱠز، حیث یعرفه خمیس (2015، 2) بأنه "تکنولوجیا ثلاثیة الأبعاد تدمج بین الواقع الحقیقی والواقع الإفتراضی، أی بین الکائن الحقیقی والکائن الإفتراضی، ویتم التفاعل معها فی الوقت الحقیقی، أثناء قیام الفرد بالمهمة الحقیقیة، ومن ثم فهو عرض مرکب یدمج بین المشهد الحقیقی الذی یراه المستخدم والمشهد الظاهری المولد بالکمبیوتر، الذی یضاعف المشهد بمعلومات إضافیة، فیشعر المستخدم أنه یتفاعل مع العالم الحقیقی ولیس الظاهری، بهدف تحسین الإدراک الحسی للمستخدم".


ویشیر کوندینت وأخرین  (Cuendet, et al., 2013, 558) أن الواقع المعزﱠز عبارة عن التکنولوجیا التی تعرض المواد الرقمیة على هیئة کائنات حقیقیة.


ویعرفه کارمجینا وفرهوت  (Carmigniani & Furht, 2011, 73)بأنه عرض مباشر أو غیر مباشر فی الوقت الحقیقی من البیئة الطبیعیة الفعلیة التی یتم تعزیزها بإضافة المعلومات الإفتراضیة التی تم إنشاؤها بالحاسوب.


ومصطلح الواقع المعزﱠز یشیر إلى مجموعة واسعة من التکنولوجیات التی تعرض المواد المولدة بالحاسوب، مثل النصوص والصور والفیدیو، وتظهر تلک المواد للمستخدمین فی العالم الحقیقی، وتوفر لهم بیئة تعلیمیة تتناسب وخصائصهم الشخصیة.(Zhou, et al., 2008, 15)


یعرف کلوفر وسکویر (Klopfer & Squire, 2008, 205) الواقع المعزﱠز بأنه الموقف الذی یکون فیه سیاق العالم الحقیقی مرتبطاً بشکل دینامیکی مع سیاق المعلومات الإفتراضیة.


ویتبین مما سبق أن هناك ملامح أساسیة لتقنیة الواقع المعزﱠز، یمکن توضیحها کالتالی:


تکنولوجیا ثلاثیة الأبعاد تدمج بین الواقع الحقیقی والواقع الإفتراضی.

بیئة الواقع المعزﱠز تشمل على کل من عناصر الواقع الإفتراضی و العالم الحقیقی.

یسمح للمستخدم برؤیة العالم الحقیقی من خلال إنشاء کائنات افتراضیة  تدمج مع العالم الحقیقی.

تکنولوجیا تعرض المواد الرقمیة على هیئة کائنات حقیقیة.

تشتمل على مجموعة واسعة من التکنولوجیات التی تعرض المواد المولدة بالحاسوب، مثل النصوص والصور والفیدیو.

یوفر الواقع المعزﱠز بیئة تعلیمیة تتناسب والخصائص الشخصیة للمتعلمین.

ومما سبق تعرفه الباحثة بأنه تطبیق قائم على الهاتف النقال یقوم بدمج العالم الحقیقی بالوسائط الرقمیة.


ثانیاً- تاریخ الواقع المعزﱠز:


ظهر مصطلح الواقع المعزﱠز للمرة الأولى فی الخمسینیات عندما کان Morton Heilig مصور أفلام سینمائیة، یعتقد أن السینما کفن یجب أن تکون قادرة على جذب المشاهد إلى نشاط الشاشة، حیث  تم صنع النماذج الأولى من  الواقع المعزﱠز فی 1960  واستخدام عرض  من عروض الرسومات ثلاثیة الأبعاد التی تم إنشاؤها من قبل Ivan Sutherland  وطلابه فی جامعة هارفارد وجامعة یوتا(Alkhamisi & Monowar, 2013) .


وواصل مجموعة من الباحثین فی مختبر أرمسترونغ التابع للقوات الجویة فی الولایات المتحدة، ومرکز أبحاث Ames التابع لوکالة ناسا، وجامعة نورث کارولینا فی تشابل  هیل، ومعهد ماساتشوستس للتکنولوجیا البحث خلال السبعینات والثمانینات. خلال هذا الوقت، شهدنا ظهور الأجهزة النقالة مثل سونی وکمان، المنظمات الرقمیة الشخصیة والساعات الرقمیة. هذه الحوسبة أمکن ارتداؤها المعلن فی 1990 فی حین أصبحت أجهزة الکمبیوتر الشخصیة صغیرة بما فیه الکفایة فی الحجم لتکون قادرة على أن ترتدیها فی جمیع الأوقات(Agarwal & Thakur, 2014).


أما مصطلح الواقع المعزﱠز بشکله الحالی فقد صاغة  طوم کودیل  Caudell Tom، الباحث فی شرکة بوینج، وهو أول من أطلق هذا المصطلح سنة 1990، بالاشتراک مع زمیله دیفید میزیل، عندما طلب منهما إیجاد البدیل المناسب لرسومات الأسلاک الکهربائیة والأجهزة المکلفة التی تستخدم فی توجیه الکهربائیین على أرض المصنع، وکبدیل للوحات الخشب الرقائقی الکبیرة التی تصمم فردیاً لتعلیمات الأسلاک لکل طائرة، فاقترحا استخدام جهاز یوضع فوق الرأس لعرض خطط الأسلاک الکهربائیة المحددة لکل طائرة، من خلال تکنولوجیا نظارات العین عالیة الجودة، وعرضه على لوحات متعددة الأغراض، وقابلة لإعادة الاستخدام، من خلال نظام الکمبیوتر، أدى ذلک إلى دمج التکنولوجیا وإضافتها إلى الواقع المادی، وأدت هذه الإضافة التکنولوجیة إلى زیادة التفاعل بالصوت والصورة، وکانت أفضل من الواقع الحقیقی بهذه الزیادة (خمیس، 2015).


وفی عام 2007، تم تطویر تطبیقات طبیة جدیدة. بعد ذلک، تم تصمیم المزید من تطبیقات الواقع المعزﱠز خاصة مع التطبیقات النقالة على سبیل المثال، تم إنشاء  Wikitude  الواقع المعزّز دلیل السفر فی عام 2008، فی عام 2008 توقعت شرکة Gartner Inc  أن یکون الواقع المعزﱠز من بین أول 10 تکنولوجیات منتشرة فی الفترة من 2008 إلى 2012 (Alkhamisi & Monowar, 2013)


 وبالإضافة إلى ذلک، فمن الواضح أن عدد التطبیقات التی یمکن الوصول إلیها باستخدام تقنیة الواقع المعزﱠز تم ازدیادها فجأة وتوسیعها لتشمل لیس فقط تطبیقات البحث المستندة إلى الموقع ولکن أیضا الشبکات الاجتماعیة والألعاب التعلیمیة، ونمط الحیاة وتطبیقات الرعایة الصحیة الفردیة  (Ford & Höllerer, 2008).


ثالثاً- خصائص الواقع المعزﱠز:


الواقع المعزﱠز کواقع مختلط ومعزﱠز للواقع الحقیقی لدیه خصائص عدیدة، هذه الخصائص هی نتاج دمج أکثر من تقنیة مثل (الواقع الإفتراضی وتطبیقات الهاتف الجوال والحاسوب)، ویمکن تحدید أهم الخصائص کالتالی  تقدیم محتوى ثلاثی الأبعاد: حیث یتم إتاحة کائنات ثلاثیة الأبعاد بحیث تندمج مع الکائنات الحقیقیة التی تسهم فی تعزیز عملیة التعلم. سهولة الحرکة: حیث یمکن للمتعلم الذی یمتلک أجهزة ذکیة أن یشاهد الدمج بین الواقع الحقیقی والواقع الإفتراضی فی بیئة التعلم. سهولة الوصول: حیث یسهل الوصل للکائنات الإفتراضیة المعزﱠزه للکائنات الحقیقة فی أی مکان وفی أی زمان توجد فیه شبکة ویب. التفاعل: حیث یسهل من خلال الواقع المعزﱠز تفاعل المتعلمین مع المعلمین ومع بعضهم البعض بفاعلیة وسهولة. المرونة: حیث یمکن للطلاب والمعلمین الحصول على الخدمة من أی مکان. سهولة الاستخدام: لایحتاج استخدام تقنیة الواقع المعزﱠز لأی مهارات حاسوبیة أو مهارات خاصة. التعاون: حیث یستطیع المتعلمون التعاون مع بعضهم من خلال تقنیة الواقع المعزﱠز مما یعزﱠز التعاون بین المتعلمین بعضهم البعض، وینمى مهارات التفاعل الإجتماعی لدیهم.

فی حین یشیر أندرسون ولیبرکبیس (Anderson & Liarokapis, 2010) أن أهم خصائص الواقع المعزﱠز کالتالی:


بسیطة وفعالة.

تزود المتعلم بمعلومات واضحة وموجزة.

تمکن المتعلم من إدخال معلوماته وبیاناته وإیصالها بطریقة سهلة.

تتیح التفاعل السلس بین کل من المعلم والمتعلم.

تجعل الإجراءات بین المعلم والمتعلم شفافة وواضحة.

تمتاز بفعالیتها من حیث التکلفة، وقابلیتها للتوسع بسهولة.

ویمکن توضیح خصائص الواقع المعزﱠز من خلال علاقته باستراتیجیات التعلم المختلفة، کما یلی:


التعلم البنائی: باستخدام الواقع المعزﱠز بطریقة تشجع المتعلمین على الانخراط على مستوى أعمق مع المهام والمفاهیم والمواد التی تدرس من خلال استخدام تراکب المعلومات، یمکن للطلاب إجراء إتصالات عمیقة ودائمة داخل قاعدة معارفهم (Kerawalla, et al., 2006).

التعلم القائم على الموقف: یتم تمکین التعلم من خلال تضمین الخبرات التعلیمیة فی بیئة العالم الحقیقی ومن خلال جلب العالم الحقیقی إلى الفصول الدراسیة 

التعلم القائم على الألعاب: یمکن استخدام أنظمة الواقع المعزﱠز لتسهیل التعلم القائم على الألعاب من خلال خلق السرد الرقمی، ووضع المتعلمین فی الدور، وتوفیر الموارد الحقیقیة وتضمین المعلومات ذات الصلة السیاقیة(Dunleavy et al., 2009) ، وباستخدام أنظمة الواقع المعزﱠز یتم تحویل العالم الحقیقی إلى بیئة محاکاة تتیح للمتعلمین لعب المباریات والتی یمکن أن تجعل فی کثیر من الأحیان نقل المهارات إلى تطبیقات الحیاة الحقیقیة أبسط وأسهل (Brom, et al., 2010) .

التعلم القائم على التحقیق: من خلال تقدیم وسیلة لجمع البیانات إلکترونیاً للتحلیل فی المستقبل، الواقع  المعزﱠز یدعم التحقیق من خلال توفیر المعلومات التی هی ذات الصلة سیاقیا للموضوع قید التحقیق (Johnson, et al., 2010).

رابعاً- ممیزات الواقع المعزﱠز:

إن میزة الواقع المعزﱠز الأکثر أهمیة هی قدرتها الفریدة على خلق بیئات تعلیمیة هجینة غامرة تجمع بین الأجسام الرقمیة والمادیة، مما یسهل تطویر مهارات مثل التفکیر النقدی، وحل المشکلات، والتواصل من خلال تمارین تعاونیة مترابطة .


ویشیر ینا وأخرین أن ممیزات الواقع المعزﱠز کالتالی:

تحدیث عملیة التعلم: یستخدم تعلم الواقع المعزﱠز تکنولوجیا الوسائط المتعددة الجدیدة ویعرض محتوى الوسائط المتعددة المتنوعة من خلال النظام، والذی یسمح للمتعلمین باکتساب المعرفة من المفاهیم ویزید من اهتمامهم بالتعلم. وبمساعدة من المواد القائمة على المحاکاة، یجمع الواقع المعزﱠز بین الإفتراضیة والواقع لتحسین مستوى التفاعل، وزیادة  دافعیة المتعلمین.

التفاعل مع المتعلمین: فیما یتعلق بالمفاهیم المجردة الصعبة نسبیاً، یساعد الواقع المعزﱠز على إعطاء الفرصة للمتعلمین إعادة عرضها مندمجة بوسائط رقمیة مختلفة مما یزید من التفاعلیة بین المتعلم والمحتوى التعلیمی وبین المتعلمین بعضهم البعض.

وضع المفاهیم المکانیة: إذا کانت المواد التعلیمیة یمکن أن تجعل المفاهیم المکانیة مجردة  أو مرئیة، سیکون فائدة کبیرة للمتعلمین من حیث تعزیز فهم المتعلمین نحو المفهوم المکانی، ویمکن من خلال تطویر مواد الواقع المعزﱠز التحول من المجردة إلى الملموسة، وبالتالی، فإنها یمکن أن تحسن إدراک المتعلم للمفاهیم المکانیة المختلفة.

ویمکن توضیح ممیزات الواقع المعزﱠز فی التعلیم فی النقاط التالیة:


یساعد الواقع المعزﱠز المتعلمین على الإنخراط فی الإستکشافات فی العالم الحقیقی ((Dede, 2009.

من خلال عرض العناصر الإفتراضیة جنباً إلى جنب مع الکائنات الحقیقیة، یساعد الواقع المعزﱠز على مراقبة الأحداث التی لا یمکن بسهولة أن تلاحظ بالعین المجردة .

یزید الواقع المعزﱠز من التحفیز للطلاب ویساعدهم على اکتساب المهارات العلمیة بشکل أفضل (Sotiriou & Bogner, 2008).

تحسن تقنیة الواقع المعزﱠز المهارات المختبریة لدى المتعلمین وتساعدهم على بناء مواقف إیجابیة تتعلق بعمل المختبرات الفیزیائیة .


استخدام تقنیة الواقع المعزﱠز فی تدریس موضوعات الریاضیات بشکل خاص والمواد الدراسیة بشکل عام.

العمل على تجهیز الفصول الدراسیة بأجهزة لوحیة ذکیة یمکن استخدامها من قبل المعلمة فی استخدام تقنیة الواقع المعزﱠز فی تدریس الریاضیات مع ربطها بخدمة الإنترنت.

تنظیم دورات تدریبیة للمعلمات لنشر الوعی بأهمیة تطبیق تقنیة الواقع المعزﱠز فی تدریس الریاضیات.

عقد ورش تدریبیة على مستوى وزارة التعلیم بالمملکة للمعلمات تخصص الریاضیات لتدریبهن على مهارات إنتاج وتوظیف الواقع المعزﱠز فی تدریس الریاضیات.

تصمیم مناهج الریاضیات بالمراحل الدراسیة المختلفة فی ضوء استخدام تقنیة الواقع المعزﱠز فی التدریس.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-