أحدث المقالات

كتاب شامل في تحليل الإنشاءات

  نقدم لكم كتاب (تحليل الإنشاءات) لتطوير خبراتك ومهاراتك في الإنشاء والذي يقدم  لك الكثير والعديد من المعلومات والشروحات الخاصة التي ترغب في تعلمها .خلال قراءتك لهذا الكتاب سوف تزداد ثقافتك ومعلوماتك أيضا حول القوى الداخلية في المنشآت و ردود الأفعال والخواص الهندسية للقطاع وغيرها من المواضيع الهامة والشيقة.


 الطريقة البيانية في كتاب شامل في تحليل الإنشاءات :

وفيها يتم تطبيق نظرية اتزان مجموعة القوى المتلاقية والتي يمكن التعبير عنها بيانيا بأن تكون جميع القوى المتلاقية مضلع قوى معلقا ويتم حل الجمالون بالطريقة البيانية كالتالي :

1. يتم بتقسيم الجمالون إلى فراعات وتبدأ التحليل برسم مضلع القوى الجميع الأحمال الخارجية بما فيها ردود الأفعال ويجب أن يكون هذا المضلع مغلق أي محصلة جميع الأحمال أو القوى الخارجية مساويا صفر

2. تبدأ تحليل الوصلات ويجب أن تبدأ التحليل عند وصلة حيث لا يتلاقى أكثر من عضوين أو فراغ واحد )، وذلك برسم مضلع القوى عند هذه الوصلة والذي يسمى تخطيط القوى الداخلية (Stress Diagram) ويتم ذلك على مضلع القوى لجميع القوى الخارجية.

3. لتحديد نوع القوى والتي تؤثر على الوصلة شدا أو ضغطا، يتم ذلك بالدوران حول هذه الوصلة في اتجاه عقارب الساعة توقع الأسهم التي تمثل فعل القوى المؤثرة عليها وينقل السهم الذي تم تحديده إلى الطرف الآخر للجمالون. معاكس، وبالقياس تحدد قيمة تلك القوة حسب مقياس الرسم المستخدم في رسم تخطيط القوى الداخلية ( Stress Diagram)‏ .

4. تستمر العملية السابقة بالانتقال إلى وصلة مجاورة لها حيث لا يوجد أكثر من عضوين أو فراغ واحد ) مجهول وهكذا تستمر هذه العملية باعتبار وصلة بعد وصلة أخرى حتى يتم تحديد جميع القوى الداخلية في أعضاء الجمالون الأعضاء الموقع عليه أسهم خارجة من الوصلة تكون أعضاء شد (tension members)، والأعضاء الموقع عليه أسهم داخلة الوصلة تكون أعضاء ضغط (Compression Members) ويمكن أن نضع جميع القوى وإشاراتها في جدول ، كما سيوضح في الأمثلة القادمة .



فاقتناء هذا الكتاب مهم لك في مسيرتك الهندسية جميع هذه المعلومات موضحة بالصور والجداول التي تسهل وتبسط لك المعلومات فهو كنز ومرجع يمكنك من اتقان كل مايتعلق بمجالك واحترافه بشكل ممتاز لتحميل الكتاب انقر على الرابط أدناه . رابط التحميل: 

واستمر بمتابعة موقعنا والاقسام المختصة بالهندسة المدنية التي تحتوي الكثير والعديد من الكتب والمقالات التعليمية في الهندسة المدنية والتي سوف تقدم لك الفائدة .


وعملية التحيل والاطلع على الكتب والمقالات واضحة جدا وبكل سهولة من خلال التنقل من المقالات من علامة اسم القسم ( القسم الهندسة المدنية ) اترك لنا تعليقا حول رأيك بالمحتوى الذي نقدمه في الموقع من خلال التنقل بين المقالات والكتب فيعتبر موقعنا من المواقع الهامة في هذا المجال وبمختلف المجالات .







تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-