أحدث المقالات

جميع أسباب شروخ وتصدعات المباني مع كيفية معالجتها

 حدوث هذه التصدعات ببساطة إلى نتيجة الاستخدام المستمر لها الذي يضعفها مع مرور الزمن

بالاضافة الى اسباب اخرى سنشرحها في هذا المقال.



1. أسباب هيكلية

1) أسباب التصميم: يمكن أن تحدث التشققات في المبنى ، سواء كان خطأ تصميميًا في الأساس أو مكونات خرسانية أخرى.

2) أسباب التنفيذ: يمكن أن تؤدي أخطاء التنفيذ في المبنى إلى تشققات مثل:


كمية خاطئة من المواد المستخدمة (حديد - أسمنت).

يوجد خطأ في طريقة وضع الحديد داخل الجزء الخرساني.

أخطاء في تنفيذ توصيلات الهندسة الصحية (تسبب تسرب أجزاء من المبنى والتأثير عليها).

أخطاء في مراقبة التنفيذ بسبب قلة الخبرة أو الإهمال.


يمكن أن يتسبب العزل الذي تم تنفيذه بشكل سيء ، سواء كان عزل الأساسات أو عزل الأسطح أو أرضيات الحمامات والمطابخ ، في تسرب أجزاء من المبنى والصدأ داخل الخرسانة والتسبب في حدوث تشققات في الخرسانة.

الثاني: أسباب غير بنيوية


1) أسباب تتعلق بالبيئة الطبيعية: تظهر تشققات في المباني نتيجة الظروف البيئية العادية مثل درجة الحرارة والرياح والأمطار والرطوبة من المياه الجوفية أو الرطوبة.


2) الأسباب الطبيعية غير العادية (الكوارث): يمكن أن تحدث التشققات أيضًا بسبب الزلازل والبراكين والفيضانات والأعاصير والصواعق.


3) أسباب غير طبيعية: من الممكن أيضًا العثور على شقوق ناتجة عن حريق أو حتى بسبب سوء استخدام المبنى (استخدامه لغرض لم يتم تصميم المبنى من أجله).

بعد أن نفهم جميع الأسباب المحتملة للشقوق والتشققات في المباني ، سوف نفهم أنواع التشققات في المباني وكيفية التعامل معها.


1) الشقوق الهيكلية


هي تشققات تحدث لأسباب هيكلية (سواء كانت تصميمية أو تنفيذية) ، مثل التسوية غير المتكافئة لأساس المبنى ، أو عدم قدرة الكمرات أو الأعمدة أو البلاط على تحمل الأحمال المنقولة إليها. معهم.

- تعتبر الشقوق الهيكلية من أخطر الشقوق في الهيكل ، وإذا استمرت هذه الشقوق في التوسع بمرور الوقت ، فيجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف هذا التمدد على الفور لتجنب الانهيار أو الانهيار الجزئي للمبنى.


يمكن أن يكون للشقوق الهيكلية عدة مواقع:


أ) الشقوق العمودية: الشقوق التي تحدث غالبًا بين الجدار والأعمدة المجاورة له.

ب ) شروخ مائلة في الجدران : تكون هذه الشروخ على زاوية 45 درجة ، إذا شاهدنا هذه الشروخ في الجدران يكون سببها في الغالب حدوث هبوط غير متساوٍ لأساسات المبنى ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تزايد هذه الشروخ حتى لا يحدث انهيار في تلك المنطقة .

ج ) شروخ أفقية :تظهر الشروخ الأفقية غالباً بين الجدران والكمرات التي تعلوها .

هـ ) شروخ مائلة في الكمرات : إذا وجدنا شروخ مائلة في الكمرات فـ هذا يدلنا على الفور أن تسليح الكمرات غير قادر على تحمل الأحمال التي تقع عليها ، ويجب المعالجة فوراً بالطريقة المناسبة للموقف وذلك صب هذا الجزء من المبنى و تكسير تلك الكمرة وإعادة تنفيذها مع وضع التسليح الكافي لتتحمل الأحمال الواقعة عليها 




شكرا لكم دائما على زيارتكم لموقعنا موقعنا يهتم يختص مختلف المجالات التعليميه التي تهم تخصص جميع الطلاب والاساتذه في مختلف العلوم الهندسه المدنيه والهندسه المدنيه والهندسه الكيميائيه التطبيقات الاخرى اضافه الى الاخبار الرياضيه اضافه التعلم اتحدث اللغه الانجليزيه اين سوف يتم اضافه كتب و مجالات متعدده في باقي اللغات الالمانيه مثلا وايضا اللغه العربيه لذلك انصحكم دائما بزياره موقعنا من خلال الرابط او زياره صفحتنا على الفيس بوك الصفحه الرسميه والانضمام مجموعاتنا من خلال تطبيقات التلجرام بالسوشل ميديا الفيسبوك والانستغرام وباقي المجموعات الاخرى التي تهتم ذكرت في الاختصاصات التعليميه نتمنى لكم التوفيق والسلامه دائما وشكرا لكم..

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-