أحدث المقالات

ماهي اختبارات الخرسانة المتصلدة شرح كامل بأدق التفاصيل

كتاب اختبارات الخرسانة المتصلدة إن متابعتك هنا لتحصيل الكتب الثقافية في مجال الهندسة المدنية بشكل مستمر تعد دليلاً حقيقياً على ولعك بالمجال وعلى اهتمامك باحتراف عملك  فاقتناء الكتب الثمينة مثل كتاب اختبار الخرسانة المتصلدة ستمكن المهندس المدني من التعرف على أحدث التطورات الحديثة التي يجب الاستمرار بمواكبتها والعمل بها.

إختبار تعيين التغير الحجمي للخرسانة المتصلده يقصد بالتغيرات الحجمية ما يحدث للخرسانة من انكماش عند جفافها بالهواء أو من تعدد عندما تتعرض للرطوبة وقد تسبب هذه التغيرات الحجمية إذا كانت بقيم ملحوظة شروخا بالخرسانة قد تؤثر على مقاومتها . و يمكن تقسيم إنكماش الخرسانة إلى : انكماش لدن : ويحدث نتيجة الجفاف السريع بتبخر الماء من سطح الخرسانة و هي لدنة قبل شكها وقبل حصولها على أي مقاومة بسيطة .

ب انكماش الخرسانة بعد حدوث الشك : إذا تركت الخرسانة لتجف بعد حدوث الشك بها فإنها تنكمش نتيجة التفاعل الكيميائي مع الماء و يسمى مجموع الانكماش اللدن و إنكماش الخرسانة بعد شكها وتصلدها بانكماش الجفاف الأولي .

ج إنكماش الجفاف : إذا تعرضت الخرسانة المتصلدة إلى التشبع بالماء ثم جفاف ذلك الماء الموجود بفراغات الخرسانة كله أو جزء كبير منه فإن ذلك يؤدى إلى حدوث انگماش بالخرسانة يسمى انكماش الجفاف

   

لتنزيل كتاب إختبار الخرسانة المتصلدة  فقط إضغط هنا .


اختبار تعيين التغير الحجمي للخرسانة المتصلدة :

الغرض من الاختبار يختص هذا الاختبار بتعيين قيمة التغير في طول العينة الخرسانية نتيجة تعرضها للزيادة في الحجم بتأثير الرطوبة أو النقص في الحجم بتأثير الانكماش نتيجة الجفاف .

و ينقسم هذا الاختبار إلى ثلاثة أنواع كما يلى :

1- اختبار تعيين الانكماش بالجفاف الأولي :

و هو الفرق بين طول العينة المصبوبة والمعالجة تحت ظروف قياسية و بين طولها عندما تجف حتى يثبت الطول تحت ظروف قياسية أيضا .

2 اختبار تعيين الانكماش بالجفاف :

وهو الفرق بين طول العينة المقطوعة من خرسانة ناضجة التصلد و المتشعبة بالماء وبين طولها عندما تجف حتى يثبت الطول تحت ظروف قياسية

- اختبار التحرك بالرطوبة :

هو الفرق بين طول ثابت من عينة جافة و بين طولها عندما تتشبع بالماء .

عينات الاختبار تستخدم عينات منشورية بطول يتراوح بين (15) - 30 ) سم ، وبمقطع 7.5 × 7.5 سم و يثبت في منتصف المقطع عند كل من النهايتين على محور العينة كرة من الصلب الإمكان إجراء عملية قياس الطول بدقة بين سطحى هاتين الكرتين.

الأجهزة المستخدمة : 

1- عينات الاختبار

 2 آلة الاختبار



ونود إخبارك أنك إن كنت خبيراً في المواضيع التي يتضمنها هذا الكتاب أو مبتدئاً فيمكنك تعلم محتوى هذا الكتاب خطوة بخطوة أيضاً ، بسبب أسلوبه البسيط في نقل المعلومة ، بعيد عن التعقيد ويمكنك أيضاً حمله معك مرجعاً لك بعد تأكدك من المعلومات التي يتناولها وثقتك به . 
حيث يحتوي العديد من الشروحات حول الخرسانة وما يرتبط باختباراتها بشكل عام ، وسنحديد العناوين الرئيسة لكم من خلال التالي :
1 ) كيفية إجراء اختبارات الضغط  للخرسانة  المتصلدة باستخدام قوالب خرسانية و تعيين شكل ومواصفات الخرسانة بعد إجراء الإختبار.
2 ) كيفية إجراء اختبار مطرقة شميدت وتسجيل النتائج وتحليلها وتعلم العديد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع .
3 ) معرفة المعلومات المتعلقة بمقاومة النفاذية.
4 )  مقارنة النتائج المستخرجة بالمواصفات القياسية. 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-