أحدث المقالات

كتاب الدليل الفني لمراقبة تنفيذ أعمال الطرق واختبار مواد البناء

الأوتاد هي عناصر إنشائية تصنع من الفولاذ أو البيتون أو الخشب وتستخدم لبناء الأساسات الوتدية والتي هي عميقة وتكلف أكثر من الأساسات السطحية (الفصل (3). بالرغم من التكلفة، فإن استخدام الأوتاد يصبح ضروريا لنضمن بأن المنشأ المعتبر آمن. ما يلي هو قائمة ببعض الحالات التي تتطلب أساسات وتدية.


1. عندما تكون الطبقة (الطبقات الترابية العليا ذات قابلية للانضغاط عالية، وضعيفة جداً الدعم الحمولة المنقولة لها من المنشأ الكامل. ولذلك فإن الأوتاد تستخدم لنقل الحمولة إلى الطبقة الصخرية التحتية أو إلى الطبقة الترابية الأقوى، وهذا موضح في الشكل 8.10. عندما لا تقع الطبقة الصخرية على عمق معقول أسفل سطح الأرض، فإن الأوتاد تستخدم لنقل الحمولة الإنشائية إلى التربة بشكل تدريجي المقاومة للحمولة الإنشائية المطبقة تنشأ بشكل رئيسي من مقاومة الاحتكاك المتطورة على السطح الملامس بين التربة والوتد .


2 .عندما تتعرض الأوتاد للحمولات الأفقية (انظر الشكل (8.1)، فإن الأوتاد يمكن أن تقاومها بالانعطاف، وبنفس الوقت تدعم الحمولة الشاقولية المنقولة من المنشأ الكامل. هذه الحالة تصادف عادة في التصميم والإنشاء لمنشآت استنادية أرضية وأساسات أبنية عالية والتي تتعرض إلى رياح عالية أو إلى قوى هزات أرضية.


3. في حالات عديدة فإنه تصادف التربة القابلة للاخيار والقابلة للانتفاخ والتقلص عند الموقع حيث المنشأ المتوقع يمكن لهذه التربة أن تمتد إلى عمق كبير تحت سطح الأرض. الترب القابلة للتمدد والانساع تنتفخ أو تتقلص حسب نسبة الرطوبة. ضغط الانتفاخ في




لتحميل الكتاب انقر على الرابط أدناه كتاب الدليل الفني لمراقبة تنفيذ أعمال الطرق واختبار مواد البناء رابط التحميل :


واستمر بمتابعة موقعنا والاقسام المختصة بالهندسة المدنية التي تحتوي الكثير والعديد من الكتب والمقالات التعليمية في الهندسة المدنية والتي سوف تقدم لك الفائدة وعملية التحيل والاطلع على الكتب والمقالات واضحة جدا وبكل سهولة من خلال التنقل من المقالات من علامة اسم القسم ( القسم الهندسة المدنية ) اترك لنا تعليقا حول رأيك بالمحتوى الذي نقدمه في الموقع من خلال التنقل بين المقالات والكتب فيعتبر موقعنا من المواقع الهامة في هذا المجال وبمختلف المجالات .




أنواع الأوتاد وخواصها الإنشائية :

تستخدم أنواع مختلفة من الأوتاد في العمل الإنشائي وذلك يعتمد على النوع للحمولة التي سوف تقاوم ظروف التربة التحتية والبساط المائي الجوفي. يمكن تقسيم الأوتاد إلى الأقسام التالية: () أوتاد فولاذية (6) أوتاد بيتوتية ( أوتاد خشبية (1) أوتاد مختلطة، هذا المقطع يناقش كل نوع من هذه الأنواع بالتفصيل.


الأوتاد الفولاذية :

الأوتاد الفولاذية المستخدمة عادة هي اما أوتاد أنبوبية أو أوتاد ذات مقطع H فولاذية مدلفنة. يمكن دق الأوتاد الأنبوبية بالأرض سواء كانت نهايتيها مفتوحة أو مغلقتين. الجوائز الفولاذية ذات الجناح العريض والجوائز ذات مقطع 1 يمكن أن تستخدم أيضاً كأوتاد. من ناحية ثانية، فإن الأوتاد ذات المقطع H هي المفضلة بسبب كون سماكتي الجناح والجذع متساوية في الجوائز ذات الجناح العريض والجوائز ذات المقطع 1 فإن سماكات الجذع هي أصغر من سماكات الجناح. يعطي الجدول 8.1 الأبعاد لبعض أوتاد فولاذية ذات مقطع H نظامي المستخدمة في الولايات المتحدة. 


كتاب الدليل الفني لمراقبة تنفيذ أعمال الطرق واختبار مواد البناء ومايحتويه في الفصل العاشر :

توازن للتربة (تثبيت التربة اثبتت المثبتات الكيميائية مع المساعدة من الكلس والاسمنت فعاليتها. مزج %5% من الكلس هو كاف في معظم الحالات. يمزج الكلس والاسمنت، الماء مع الطبقة العلوية للتربة وترص إضافة الكلس أو الاسمنت يخفض حد السيلان ودليل اللدونة وميزات الانتفاخ للتربة. هذا النوع من التثبيت يمكن أن يعمل به لعمق يصل إلى ‏m 15 -1 (3-5). يستخدم الكلس عالي الكالسيوم المطفأ والكلس الدولوميت عادة


تستخدم من أجل التثبيت بالكلس. طريقة أخرى لتثبيت الترب القابلة للتمدد والاتساع هي طريقة "الحقن بالضغط" طين كلسي أو طين رماد كلسي ضمن التربة عادة يصل لعمق إلى (4) 16 - 12 ) وفي بعض الأحيان إلى أعماق أكبر لتغطية المنطقة الفعالة. شرحت تفاصيل أخرى لتقنية الحقن بالضغط في المقطع 6.12. يمكن تخطيط حقن واحد أو متعدد بالاعتماد على حالات التربة في الموقع المعطى كما هو موضح في الشكل 10.11. يوضح الشكل 10.12 عمل الحقن بالضغط للطين من أجل


مسند أو قاعدة للبناء الأوتاد المشار إليها هي نقاط الحقن المخطط لها. يظهر الشكل 10.13 التثبيت بالرماد الكلسي بالحقن بالضغط على ضفة قناة تعرضت للإنسلاخ والانزياح .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-