أحدث المقالات

تعلم كيف تدير موقع البناء من خلال كتاب رائع

الادارات المشروع بتنفيذ العقد والشروط العامه والشروط العامه التي تضمنها عقود. الحالات التي تذكر فيها الشروط الخاصه وكذلك. مواقع. واخيرا عبد القادر لقضيه. قوي. الماليه و العديد و الكثير من الاهداف. مطلوبه. معروف انجاز الاهداف وايضا متطلبات الجداره. على استيفاء شروط الدخول في المناقصه وتحت والكثير والعديد.


في حالة قبول العطاء فإن على مقدمه إيداع مبلغ و قدره ٥% لدى المالك يبقى طوال مدة العملية كضمان لحسن تنفيذ الأعمال، ولا يتم استرداده إلا بعد الاستلام النهائي، ويجوز خصم مبلغ التأمين المؤقت من هذه القيمة وقت إيداعها.

أما في حالة عدم تقيد مقدم العطاء بسداد قيمة التأمين النهائي حسبما تم الاتفاق عليه أو تأخره في الدفع بمجرد إعلانه بقبول عطائه فإن من حق المالك الرجوع عن قبوله العطاء، وفي هذه الحالة يعتبر مبلغ التأمين المؤقت حقاً مكتسباً له و ليس للمقاول أن يطالبه به ، و يبين شكل (۱ - ۳) نموذج لصيفة التأمين النهائي.






تعلم كيف تدير موقع البناء من خلال كتاب رائع  رابط التحميل اضغط هنا .


يتم دفع المستحقات المالية للمقاول بأسلوبين أساسيين متكاملين وهما : الدفعات الشهرية، والحساب الختامي :

1 - الدفعات الشهرية

يقدم المقاول في نهاية كل شهر كشفاً إلى المالك - أو من يمثله - يُحصر فيه ما تم من أعمال وتوريدات لازمة لإنجاز مهام حالية أو مستقبلية بعد ذلك يراجع هذا الكشف للتأكد مما جاء فيه وإبداء الملاحظات - إن وجدت - ثم اعتماده من أجل تحرير المستخلص الشهري المؤقتو الذي يذكر فيه ما يلي : - الأعمال المنهية : وهي التي حددت من قبل المالك في وقت سابق من حيث كمياتها أو أحجامها أو

مساحاتها

- الأعمال غير المنهية : 

وهي التي يتعذر حساب كمياتها أو أحجامها أو مساحاتها أثناء العمل ، حيث تؤجل هذه الخطوة إلى ما بعد إنهاء الأعمال المعنية بالكامل .

- التوريدات : و هي ما تم توريده بمعرفة المقاول من مواد أو مهمات سواء في موقع العمل أو في المخازن

التي يشرف عليها المالك أو من يمثله.

بعض المعلومات عن الكتاب وما يحتوبه من المعلومات تعلم كيف تدير موقع البناء من خلال كتاب رائع  :

الباب الأول : إدارة العقد


المكتب الفني للمشروع

وثائق العقد

الشروط العامة

الشروط الخاصة

التأمينات على الأعمال

الاختبارات المطلوبة

عوامل الأمن و السلامة

التدفقات النقدية


الباب الثاني : تجهيز و تخطيط الموقع

الاجتماع التحضيري

مكاتب المشروع

مكاتب المقاول

مكاتب الاستشاري

المخازن

الورش

أماكن الإعاشة و المرافق

المختبرات و المعامل

الأسوار المؤقتة وحواجز الحماية

نقاط الحراسة

لوحة المشروع


الباب الثالث : نظم تشغيل الموقع


الفصل الأول : نظم تشغيل المخازن (المواد)

أضرار سوء إدارة المواد

إدارة عملية التوريد


الفصل الثاني: نظم تشغيل العمالة


توازن الطاقات

الموارد البشرية المحدودة


الفصل الثالث: نظم تشغيل المعدات


المعدات المستخدمة في أعمال التنفيذ

معدات الإزاحة

معدات الكشط

الأوناش و الروافع

الحفارات

حفار الخنادق

معدات التحميل

معدات دق و ثقب الخوازيق

الخلاطات الخرسانية

الصغرى

معدات نقل الخرسانة


الفصل الرابع: التقارير الفنية


التقارير الشهرية

التقارير الأسبوعية

التقارير اليومية


التصوير الدوري للمشروع تعلم كيف تدير موقع البناء من خلال كتاب رائع  :

غالباً ما تؤخذ للمشروع لقطات مختلفة لأماكن معينة كل فترة زمنية ثابتة : أسبوع أو شهر ، وذلك لأغراض متعددة كالمتابعة المتخصصة لمعدلات إنجاز الأعمال من قبل جهات مختلفة كالإدارة العليا للمقاول أو الاستشاري أو المالك . من جهة أخرى ، يمكن استغلال هذه الصور للأغراض الإعلانية حيث يستفيد المالك من تصوير معدلات الإنجاز في المشروع كدليل على الجدية في العمل وتوافر الإمكانات اللازمة لاستكمال المشروع في الموعد المحدد ، الأمر الذي يترك انطباعاً حسناً لدى العملاء المستثمرين في

المشروع .

كما يمكن استخدام عملية التصوير في توثيق أحداث معينة كالمراحل المختلفة لتنفيذ البنود أو المواد والخامات المستخدمة في التنفيذ، وتكون هذه العملية ضرورية للاحتكام إليها في حال وقوع نزاع بين الأجهزة الإشرافية بمختلف انتماءاتها - وخاصة التابعة للاستشاري أو المالك - و بين الجهاز التنفيذي للمقاول ، حيث يمكن اتخاذ قرارات مهمة مبنية على الأدلة الثابته لوقوع أخطاء معينة أثناء تنفيذ المشروع

مما سبق يتبين لنا أن هناك ثلاثة أنواع أساسية من التقارير تقدم من خلالها معلومات مهمة مختلفة عن كل ما يجري في الموقع من أحداث ، حيث تتضمن معلومات عن المواد والعمالة والمعدات والمقاول ومقاولي الباطن ، إضافة إلى أهم ما يمكن أن تقدمه من معلومات و هي معدلات إنجاز العمل ، و ذلك للوقوف على مدى الالتزام بتنفيذ البرنامج الزمني للمشروع .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-